الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

رئيس دائرة البلديات في أبوظبي: التحول الرقمي تجسيد لرؤية عصرية مستمدة من حكمة قيادتنا

رئيس دائرة البلديات في أبوظبي: التحول الرقمي تجسيد لرؤية عصرية مستمدة من حكمة قيادتنا
16 أكتوبر 2018 01:10

دبي (الاتحاد)

أكد معالي فلاح محمد الأحبابي رئيس دائرة التخطيط العمراني والبلديات في أبوظبي أن مشروع التحول الرقمي الذي وجهت إليه قيادتنا الحكيمة يهدف إلى تعزيز تجربة المتعاملين من خلال توظيف أفضل التقنيات المبتكرة التي تتسم بالكفاءة والسرعة والاستباقية.
وقال معاليه على هامش فعاليات معرض جيتكس 2018 إنه بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي تخطو دائرة التخطيط العمراني والبلديات بخطوات واثقة في اتجاه تحقيق مخرجات مشروع التحول الرقمي الكامل لجميع خدماتها في إمارة أبوظبي.
وتمكنت الدائرة من تحقيق نسبة التحول الإلكتروني إجمالية لخدماتها تقدر حالياً بأكثر من 75% فيما أن التوجه هو الارتقاء بهذه النسبة لتصل إلى 100% مع نهاية العام الحالي أي بما يقدر بحوالي أكثر من 200 خدمة.
وبلغ عدد المتعاملين من أفراد وشركات المسجلين في المنصة الذكية «SmartHub» إلى حدود نهاية شهر سبتمبر الماضي حوالي 24 ألف مسجل.
وتفصيلاً تمكنت الدائرة من تطوير 6 خدمات رقمية ينصب تركيزها على الخدمات المجتمعية و3 خدمات رقمية متخصصة في المجال السكني وخدمة واحدة للملاحة وخدمتين رقميتين متعلقتين بمجال العمل.
وتعزيزاً للجهود التي تبذلها الدائرة في سبيل تحقيق مخرجات مشروع التحول الرقمي لخدماتها تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات والتدابير بالتنسيق مع جميع الجهات والأطراف المعنيين أثمرت إنشاء لجنة التكنولوجيا وتأسيس مكتب خاص بالإشراف على إدارة المشروع يتكون من كوادر وطنية وخبراء دوليين أكفاء يعملون وفقاً لإطار عمل متكامل ومؤشرات أداء محددة.
ويشكل إنجاز مشروع التحول الرقمي واستكماله نقلة نوعية سيكون لها فوائد متعددة ستؤثر في عدة محاور، منها رفع الكفاءة التشغيلية لدى الدائرة والحفاظ على البيئة وتسريع وتيرة النمو والتطور الاقتصادي في الإمارة، كما يستهدف المشروع تقليص عدد المراجعين بحيث يتم تقديم الخدمات للمتعاملين من دون الحاجة إلى زيارتهم لمقر الدائرة أو البلديات.
وستمكن القنوات الرقمية بيئياً من تقليل التنقلات وخفض بصمة الكربون الناتجة عن المركبات وتقليل الورق المستخدم في إنجاز المعاملات في الدائرة. كما ستمكن من تعزيز فعالية حصول المتعاملين على الخدمات وسيكون لها أثر إيجابي على كفاءة ومردود المراجعين في عملهم. وستتمكن الدائرة كذلك عبر تبنيها لتقنيات التحول الرقمي من إحراز تقدم كبير في مجال خدمات العملاء ضمن خطة واضحة من خلال تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحسين رحلة المتعامل بما يتماشى مع أهداف حكومة أبوظبي.
وأكد سيف بدر القبيسي مدير عام بلدية مدينة أبوظبي في سياق متصل أن مشروع التحول الرقمي الشامل جاء تنفيذاً لتوجيهات قيادتنا الرشيدة التي كانت حافزاً لبذل المزيد من المجهودات الرامية إلى تقديم الجيل الجديد من الخدمات التي تلبي الاحتياجات وتعزز مكانة أبوظبي مركزاً عالمياً للابتكار التكنولوجي.
وأشار سعادته إلى أن تطوير الخدمات يعكس مدى اهتمام حكومة أبوظبي والدائرة بمشروع التحول الرقمي وفقاً لمنهجية مدروسة وواضحة تستجيب لمتطلبات المتعاملين وتحقق أعلى مستويات الرضا من قبل المجتمع والشركاء الاستراتيجيين.
وأضاف أن بلدية مدينة أبوظبي قامت بالعمل على تطوير المنصة الذكية الرقمية الموحدة للخدمات «SmartHub» بحيث تكون متاحة لجميع المتعاملين وتشمل 12 خدمة رقمية مبرزاً أن البلدية كذلك قد عملت على عدد من المشاريع الأخرى، منها مشروع زايد للمدينة الذكية ومشروع الامتثال التلقائي.
وأعرب سعادة الدكتور مطر محمد النعيمي مدير عام بلدية مدينة العين، عن أن بلدية العين تحرص على الارتقاء بجودة خدماتها وتعمل على تطوير حلول رقمية مبتكرة اعتماداً على منصات متطورة تلبي طموحات المتعاملين وتواكب آخر التطورات.
وقال محمد علي عبدان الشدي المنصوري مدير عام بلدية منطقة الظفرة بالإنابة، إن مشروع التحول الرقمي الذي وجه به صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي سيساهم في تعزيز تجربة المتعاملين من خلال توظيف أفضل التقنيات المبتكرة التي تتسم بالكفاءة والسرعة. كما يعزز التحول الرقمي من كفاءة العمل الحكومي، ويمهد الطريق للدفع بعجلة التنمية الاقتصادية الشاملة ومواصلة الابتكار من خلال استخدام أحدث تقنيات التكنولوجيا والاتصال في العالم الأمر الذي من شأنه تعزيز مكانة إمارة أبوظبي قبلة للابتكار في مجال الخدمات والتخطيط العمراني والبنية التحتية المستدامة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©