الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

"اتصالات" تقدم تجارب مستقبلية في قطاعات الطيران والتعليم والصحة والتجزئة

"اتصالات" تقدم تجارب مستقبلية في قطاعات الطيران والتعليم والصحة والتجزئة
16 أكتوبر 2018 01:10

يوسف العربي (دبي)

قدمت «اتصالات» 10 تجارب ومفاهيم تقنية جديدة تعرض للمرة الأولى في الشرق الأوسط، والتي ترتكز على البنية التحتية المتقدمة للشركة والتطبيقات والحلول الذكية التي طورتها، ضمن جناحها في «أسبوع جيتكس للتقنية 2018» بدبي.
وتُشارك «اتصالات» في المعرض هذا العام تحت شعار «قيادة المستقبل الرقمي وثورة الجيل الخامس لتمكين المجتمعات»، تماشياً مع الاستراتيجية الطموحة التي نتبناها، والرامية إلى توفير حلول وخدمات مستقبلية، سيكون لها الأثر العميق على حياة الأشخاص.
وقال الدكتور أحمد بن علي، نائب أول الرئيس لاتصالات المجموعة، في مؤسسة الإمارات للاتصالات «اتصالات»: «إن طرح هذه المفاهيم يأتي في الوقت الذي وفرت فيه الشركة شبكة الجيل الخامس، وهي الشبكة التي تفتح المجال واسعاً لطرح طيف غير محدود من الابتكارات والتطبيقات التي لم تكن متوافرة من قبل».
وأوضح أن التطبيقات تركز على قطاعات التعليم والصحة والنقل والمواصلات والتجزئة، بهدف تعزيز نمط حياة العملاء المتطور، وتلبية احتياجات الشركات في مختلف القطاعات، بما في ذلك الأعمال، والنقل، والرعاية الصحية، والتعليم.

التجزئة الذكية
وشملت التجارب، التي يقدمها جناح «اتصالات»، السيارة «بوب أب نكست»، القادرة على التحول إلى طائرة من دون طيار، باستخدام شبكة الخامس التي خطفت أنظار زوار الجناح.
وشهد ركن التجزئة الذكية استعراض أول بقالة ذاتية القيادة في العالم «روبومارت»، والتي تعتبر أول بقالة ذاتية القيادة في العالم تتيح التسوق مجاناً من دون دفع رسوم للحصول على أحدث المنتجات عند باب بيتك.
وقدمت اتصالات المتجر الذكي غير المراقب لتحسين تجربة التسوّق، من خلال الذكاء الاصطناعي، عبر تقنية «AI Cooler» المتطورة، والتي تعتمد على خوارزميات الشبكة العصبية، فيما تستخدم كاميرتين للتعرف تلقائياً إلى العناصر التي تم أخذها أو استرجاعها من رفوف العرض.
ويتيح جهاز الدفع عبر تقنية الذكاء الاصطناعي «AI Checkout» وضع المشتريات على الجهاز من دون الحاجة للبحث عن الباركود، بينما ستعرض الشاشة أسعار المنتجات مباشرة، كما يمكن دفع ثمن مشترياتهم باستخدام وسائل الدفع الرقمية من اتصالات عبر خيارات متعددة، سواءً عن طريق الأجهزة القابلة للارتداء، أو من خلال رموز QR أو غيرها.
ومن التجارب الحية التي استعرضها تمكن الزوار تجربة التسوّق الافتراضي، تحتوي هذه التجربة على أحدث تقنيات التسوق الروبوتية، وبمجرد أن يختار العميل المنتج الذي يريده، تقوم عربة التسوق الروبوتية بإحضاره تلقائياً، على أن يقوم العميل بعد ذلك بإضافتها إلى سلة التسوق.
واستعرضت اتصالات روبوت «شيلفي» كمنصة تحليل أرفف البيع بالتجزئة، والذي يمكنه رؤية الكمبيوتر لفهم بيئة الأرفف وتنبيه الموظفين إلى أي شيء يحتاج إلى مساعدة.
كما تعرض غرفة تبديل الملابس الذكية، التي تستخدم أحدث تقنيات المرآة الذكية وتقنية الموجات الراديوية، حيث يتم تحديد العناصر التي يحملها العميل فور دخوله غرفة تبديل الملابس، وتقوم المرآة الذكية بعرض مقطع فيديو مرتبط بنمط الملابس المختارة.

«روبوفارمسي»
وتضمنت التجارب الحية أيضاً «روبوفارمسي»، وهو نظام صيدلي روبوتي مستقبلي من دون تدخل بشري، مع توافر الخدمة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، يتيح شراء الأدوية التي يحتاجها المريض في أي وقت وفي أي مكان.
يسمح لك نظام «روبوفارمسي» باختيار ما إذا كان لك وصفة طبية بمجرد إدخال رقم الوصفة الطبية، وسيتم نقل معلوماتك الطبية تلقائياً إلى نظام «روبوفارمسي» الخاص بك.

الجراحة الذكية
واستعرضت اتصالات التجارب الجراحة الذكية، من خلال محاكاة جراحة العمود الفقري في العالم الافتراضي والتدريب على جهاز تحكم افتراضي تفاعلي، حيث يقوم SharpSurgeon بتوفير منظور جديد مختلف عن طرق التعليم الطبي الكلاسيكي، حيث يوفر بيئة تعليميّة قابلة للتكرّر ومعياريّة، وهو ميزة إضافية لأي مقرر تدريبي حاليّ، حيث يقدّم تفاعلات واقعيّة جدًّا في بيئة تدريب غامرة، تعكس الواقع الافتراضي الحديث.
وتضمنت التجارب أيضاً روبوت «كوكا» الطبي، وهو تطبيق يعتمد على الروبوت لأغراض العرض، تم تجهيز الذراع الروبوتية أول مكون روبوتي في العالم معتمد للاندماج في منتج طبي - بمسبار فوق صوتي، وتؤدي بالتحديد الحركات التي يطلبها الزائر باستخدام جهاز إدخال حساس.
كما تضمنت منصات تفاعلية للمرضى باستخدام برمجيات متقدمة تُمكن للمرضى وذويهم إمكانية متابعة أوضاعهم وتقاريرهم الصحية بأنفسهم، وذلك عبر شاشات تلفزيونية تفاعلية، بالإضافة إلى الألواح الذكية وأجهزة الحاسوب سهلة الاستخدام التي توجد بجانبهم.
المنازل الذكية
وعرض جناح اتصالات مفاهيم جديدة للمنزل الذكي هي الطبخ الذكي، وكبير الخدم الرقمي، وعدداً من الأجهزة الرقمية للمنزل بتقنية إنترنت الأشياء (IoT)، وكل العروض يقوم بعرضها وباستخدام البرمجية التفاعلية المتقدمة. وقدم مفاهيم متقدمة للمطبخ الذكي، من خلال منظومات ذكية متكاملة، ابتداءً من ثلاجة سامسونغ، والمطبخ المبني على تقنيات الذكاء الاصطناعي والروبوت، خدمات ذكية مثل الدفع الآلي عن طريق منصة «اتصالات»

الروبوت صوفيا
ويعرض جناح اتصالات واحدة من الروبوتات الأكثر تطوراً والأكثر شهرة، لأنها تملك مجموعة من التعابير والتفاعلات لم ير العالم أبداً مثيلا لها في روبوت آلي. يمكن لصوفيا محاكاة مجموعة كاملة من تعابير الوجه وتتبع الوجوه والتعرف إليها، وإلقاء نظرة على الأشخاص، وإجراء محادثات طبيعية معهم. وتخطط الشركة لإجراء محادثة حية بين روبوت صوفيا وروبوت هان، وهو ابتكار آخر من تصميم «هانسون روبوتيكس»، الشركة التي تقف وراء تطوير روبوت صوفيا.
وفي قطاع الخدمات والتسويق، يتم تنفيذ تقنية WiiGO في تنشيط العلامة التجارية، مثل روبوت «كوفي كار»، أول ماكينة قهوة ذاتية القيادة في العالم، تم تطويرها لشركة Delta، أكبر شركة قهوة في البرتغال، وواحدة من أكبر الشركات في أوروبا. ويتيح الروبوت «Makr Shakr» للمستخدمين مزج عدد غير محدود من المشروبات حيث يتم مزج مكونات الكوكتيل بواسطة ذراعين آليين، تحاكيان في حركتهما عمل شخص محترف في صنع المشروبات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©