الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

"الصحة "تفوز بجائزة دولية في الابتكار

"الصحة "تفوز بجائزة دولية في الابتكار
15 أكتوبر 2018 18:10

فازت الإمارات ممثلة بوزارة الصحة ووقاية المجتمع بجائزة "HIMSS-Elsevier Digital Healthcare Awar Middle East 2018" عن فئة الابتكار في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال المشروع العالمي للفحص المبكر عن أمراض القلب لحديثي الولادة "CCHD" بالاعتماد على أحدث التقنيات الإلكترونية العالمية في استخدام المواصفات الجديدة من أجهزة الكشف المبكر وذلك ضمن فعاليات مؤتمر "HIMSS Middle East" لأنظمة المعلومات والرعاية الصحية الذي عقد في المملكة العربية السعودية.
جاء ذلك خلال المؤتمر المؤتمر الصحفي الذي نظمته الوزارة اليوم على هامش مشاركتها بفعاليات أسبوع "جيتكس للتقنية 2018" المقام في مركز دبي العالمي للمؤتمرات والمعارض.
كما كشفت الوزارة أن مشروع النظام الإلكتروني الشامل لرعاية مرضى الثلاسيميا "TEICP" الذي تم تطويره بكفاءات مواطنة وصل إلى المرحلة النهائية عن فئة الابتكار في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
وتم خلال المؤتمر تكريم قطاع المستشفيات في وزارة الصحة ووقاية المجتمع من جون دانيلز نائب الرئيس في "HIMSS Analytics" بحضور معالي الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة وزير الصحة في السعودية وجاكلين دوفيسين المدير الإقليمي لدى "MEA Clinical Solutions Elsevier".
وفي هذا الإطار أكد الدكتور يوسف محمد السركال الوكيل المساعد لقطاع المستشفيات أهمية الفوز بهذه الجائزة في محفل عالمي ما يعتبر دليلاً على المكانة المتقدمة التي تتبوأها الدولة في مجال تكنولوجيا الرعاية الصحية باستخدام التقنيات الحديثة وذلك تحقيقاً لاستراتيجية الوزارة بتقديم الرعاية الصحية الشاملة والمتكاملة بطرق مبتكرة ومستدامة وتطوير نظم المعلومات الصحية وفق معايير عالمية وتنفيذاً لتوجهات الحكومة الرشيدة بدمج الذكاء الاصطناعي بنسبة 100 بالمائة في الخدمات الطبية وفق استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي بما ينسجم ومئوية الإمارات 2071 والأجندة الوطنية 2021 من خلال خفض معدل الوفيات لمرضى القلب والشرايين.
وأشار إلى أهمية برنامج الفحص المبكر عن تشوهات القلب الخلقية الحرجة "CCHD" عند المواليد الجدد لتحسين نسبة التنبؤ بالمرض ومن ثم تقليل معدل الوفيات وأمراض الرضع المصابين بتشوهات القلب. لافتاً إلى أن وزارة الصحة ووقاية المجتمع تعتبر الأولى عالمياً في استخدام تطبيق "Eve" الخاص بجهاز "Masimo Rad-97" بما يضمن الكشف السريع وانتقال المعلومات لقاعدة البيانات وتوفر تطبيق إلكتروني لجمع البيانات وتحليلها.
من ناحيتها هنأت الدكتورة كلثوم البلوشي مديرة إدارة المستشفيات جميع الطواقم الإدارية والفنية على الفوز بالجائزة، مشيرة إلى أن برنامج الفحص المبكر عن تشوهات القلب الخلقية الحرجة "CCHD" يتم تطبيقه في جميع مستشفيات وزارة الصحة ووقاية المجتمع التي تقدم خدمات الولادة وهي 9 مستشفيات وذلك بعد توفير الجيل الجديد من أجهزة قياس النبض ونسبة تشبع الأكسجين بالدم من أجل الكشف عن التشوهات الخلقية القلبية كما تم بناء تطبيق ذكي يساعد الفنيين الصحيين على تسجيل المعلومات وإدخال بيانات الأطفال المصابين بالتشوهات الخلقية القلبية لإنشاء قاعدة بيانات موحدة ومؤشرات أداء إكلينيكية لمتابعة سير البرنامج.

 

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©