• السبت 09 شوال 1439هـ - 23 يونيو 2018م

بلاد في القرآن.. حدثت فيها مأساة أصحاب الأخدود

مدينة «رقمات» شهدت أول محرقة في التاريخ

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 21 يوليو 2013

حسام محمد (القاهرة) - قال الله تعالى في القرآن الكريم: (وَالسَّمَاء ذَاتِ الْبُرُوجِ * وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ* وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ* قُتِلَ أَصْحَابُ الأُخْدُودِ* النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ* إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ* وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ* وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلاَّ أَن يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ* الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ)، «سورة البروج: الآيات 1 - 9» .. تحكى الأيات السابقة قصة مدينة انتقم حاكمها من أهلها عندما أمنوا بالله تعالى.

الغلام والساحر

ويقول الدكتور محمد المختار المهدي، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، إن المدينة المذكورة في الأيات السابقة هي مدينة «رقمات»، أو مدينة الأخدود الأثرية وتعتبر من أبرز المدن التجارية القديمة على الطريق التجاري القديم الذي كان يربط جنوب الجزيرة العربية بشمالها إبان ازدهار عصر التجارة البرية، التي أدّت إلى نشأة وازدهار العديد من المدن الأخرى في أنحاء الجزيرة العربية مثل حضرموت وصنعاء والفاو.

ولا تزال بقايـا ســور الأخدود وقصوره موجودة على شكل مبانٍ وأنقاض تحمل رسومًا فنية رائعة، ونقوشاً معينية وسبئية وكوفية.

يتابع المهدي: وقعت بتلك المدينة، كما أخبرنا القرآن الكريــم أول محــرقة في التاريخ، وهي المحرقة التي أنشئت ضد المؤمنين من النصارى، وأصبحت مدينة الأخدود شاهدة على ذلك، والقصة تبدأ بغلام من أهل المدينة وكان نبيها، ولم يكن قد آمن بعد.

وكان يعيش في قرية ملكها كافر يدّعي الألوهية، وكان للملك ساحر يستعين به، وعندما تقدّم العمر بالساحر، طلب من الملك أن يبعث له غلاما يعلّمه السحر ليحلّ محله بعد موته، فاختير هذا الغلام وأُرسل للساحر فكان الغلام يذهب للساحر ليتعلم منه، وفي طريقه كان يمرّ على راهب، فجلس معه مرة وأعجبه كلامه، فصار يجلس مع الراهب في كل مرة يتوجه فيها إلى الساحر، وكان الساحر يضربه إن لم يحضر، فشكا ذلك للراهب، فقال له الراهب: إذا خشيت الساحر فقل حبسني أهلي، وإذا خشيت أهلك فقل حبسني الساحر. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا