• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

للمنافسة على كعكة حجمها 14,5 مليار دولار

شركات صينية تقتحم سوق الهواتف الهندية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 20 يوليو 2015

نقلاً عن: إنترناشونال نيويورك تايمز

ترجمة: حسونة الطيب

تعج سوق الهواتف الذكية الهندية بالمنافسة عبر احتضانها ما يزيد على 150 علامة تجارية. واستمر مئات الصينيين بضع سنوات في اقتناء هواتف ذكية جديدة، ما أسهم في زيادة ثروات الشركات المحلية من هواوي ولينوفو إلى مؤسسات جديدة مثل كول باد وجيوني. لكن تشارف حقبة النمو السريع، على النهاية في الصين، حيث انخفضت مبيعات الهواتف المحمولة بنحو 14% خلال الربع الأول من العام الجاري بالمقارنة مع 2014، في أول حالة تراجع منذ ست سنوات. وبينما لم تعد الصين تشكل السوق الأكثر أهمية بالنسبة لشركات صناعة هذه الهواتف، بدأت أنظارها تتجه صوب السوق الهندية التي يقدر قوامها بنحو 14,5 مليار دولار.

ويرجح الخبراء عدم تحقيق هذه الشركات لأي نمو خلال هذا العام. ويعني تشبع السوق الصينية، حيث يزيد عدد مستخدمي الهواتف المحمولة على 800 مليون، تراجع عدد المشترين الجدد، بينما يعني بطء النمو الاقتصادي، قلة الإنفاق. وتسعى شركة كول باد من مقرها في شينزين الصينية، لاستغلال مصادرها من بنية تحتية صناعية وبراءة اختراع، لإنتاج هواتف بتكلفة لا تزيد على 100 دولار لبيعها في السوق الهندية.

ولا تشكل مبيعات الهواتف الذكية في الهند، سوى جزء ضئيل بالمقارنة مع نظيرتها الصينية. لكن ونظراً لكونها واحدة من أسرع أسواق الهواتف الذكية نمواً في العالم، مع وجود مئات الملايين من المشترين المحتملين، ربما تكون الهند المؤشر الذي يحدد إمكانية نمو شركات الأجهزة الإلكترونية الصغيرة خارج حدود الصين. ومن بين العلامات التجارية الأكثر مبيعاً، شركات وطنية عديدة ذات دراية بتوجهات المستهلك المحلي. كما تحقق سامسونج مبيعات ضخمة، نتيجة لخبرتها العميقة في البيع في ثقافات مختلفة.

ولم تتعد حصة شياومي الصينية أكثر الشركات نجاحاً في الهند، 4% فقط في سوق الهند خلال الربع الأخير من العام الماضي. والهند هي البلاد الوحيدة التي تملك سوقاً ضخمة قريبة من السوق الصينية، حيث من المتوقع بلوغ مبيعات الهواتف الذكية خلال هذا العام، 111 مليونا وما يقارب 149 مليونا في 2016. وتعتقد شركات صناعة الهواتف الصينية، أن هناك العديد من العوامل المشتركة بين المستهلكين في البلدين من اهتمام بالتكلفة والمميزات والمواصفات.

وأسهمت عمليات البيع الفوري، التي تطرح كميات محدودة بغرض الدعاية والترويج للعلامة التجارية، انتعاش مبيعات بعض الشركات بما فيها مايكروماكس الهندية وسامسونج الكورية الجنوبية. وتعتبر شياومي التي تقدر قيمتها السوقية بنحو 45 مليار دولار، واحدة من بين أفضل خمس شركات مبيعاً في الهند خلال الربع الأخير من العام الماضي. وتأكيداً على تركيزها على الهند، تخطط الشركة لاحتلال المرتبة الأولى بحلول 2020. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا