• الأربعاء 07 رمضان 1439هـ - 23 مايو 2018م

غارات إسرائيلية على غزة بعد إطلاق صاروخين

300 ألف فلسطيني يؤدون صلاة الجمعة في الأقصى

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 20 يوليو 2013

علاء المشهراوي، وكالات (غزة)- أدى آلاف الفلسطينيين صلاة الجمعة الثانية من شهر رمضان في ربوع المسجد الأقصى المبارك، وقالت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث الإسلامي في بيان صحفي إن أكثر من 300 ألف فلسطيني من مختلف قرى ومدن فلسطين بدأت الزحف إلى المسجد الأقصى منذ ساعات الفجر.

وشهدت الأبواب الرئيسية للبلدة القديمة ازدحاما ملحوظا خاصة عند باب العامود والساهرة والأسباط. وشهد شارع صلاح الدين حركة نشطة للوفود التي تصل من شمال وجنوب الضفة الغربية وكذلك من الأراضي المحتلة عام 48. وتأتي هذه الحشود بالرغم من إجراءات الاحتلال وعدم السماح لمئات الآلاف من أبناء الشعب الفلسطيني بدخول القدس.

وانتشرت منذ الصباح فرق من قوات الاحتلال الإسرائيلي عند مفارق الطرق وقريبا من أبواب الأقصى.

على صعيد متصل، انتشرت عناصر الكشافة الفلسطينية في المسجد الأقصى لاستقبال الوافدين إلى المسجد، فيما قامت مختلف لجان أحياء البلدة القديمة واللجان الصحية والطبية العاملة في الأقصى، بإشراف دائرة الأوقاف الإسلامية بخدمة المصلين الذين انتشروا في باحات ومصليات وأروقة المسجد.

وشهدت مدينة القدس عقب انتهاء الصلاة اختناقات وازدحامات في شوارعها وطرقاتها الرئيسية والفرعية بعد خروج المصلين من بوابات القدس، في حين شهدت أسواق البلدة القديمة التاريخية حركة تجارية نشطة.

يذكر أن سلطات الاحتلال فرضت قيوداً على دخول أهالي محافظات الضفة الغربية، لمدينة القدس والصلاة في الأقصى، ومنعت الرجال ممن تقل أعمارهم عن 40 عاما من دخول القدس، في الوقت الذي فرضت فيه إجراءات مشددة في المدينة تضمنت إغلاق محيط البلدة القديمة بدءا من منطقة المُصرارة قُبالة باب العامود وحتى حي وادي حلوة وباب المغاربة، ومن جهة أحياء وادي الجوز وراس العامود والشيخ جراح والصوانة، فضلاً عن نشر آلاف العناصر من شرطة وحرس حدود الاحتلال في المدينة وبلدتها القديمة ونصب المتاريس والحواجز العسكرية والشرطية على بوابات القدس القديمة وفي الشوارع والطرقات الرئيسية. ... المزيد