• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

الإغلاق لغير الملتزمين

زيارات تفتيشية على مقاهي الشيشة في دبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 23 يناير 2014

دينا جوني (دبي) - تبدأ بلدية دبي، الأسبوع المقبل، تطبيق الخطة التنفيذية الخاصة باللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي رقم 15 لعام 2009 في شأن مكافحة التبغ، والتي كانت وضعتها قبل نحو شهر، بحسب المهندس سالم مسمار مساعد المدير العام لرقابة البيئة والصحة والسلامة.

وأوضح مسمار أن ما تضمنته اللائحة أقرب إلى ما ثابرت بلدية دبي على تطبيقه منذ العام 2007 من خلال دليل تنظيم التدخين في الإمارة، لافتاً إلى أنه بالتعاون مع وزارة الصحة وباقي الشركاء، تمّت الاستفادة من التجربة التطبيقية للبلدية في هذا المجال، ونقل معظم الاشتراطات من المستوى المحلي إلى المستوى الاتحادي.

وأكد أن البلدية معنية خلال الفترة المقبلة بتطبيق القانون بحذافيره، من خلال فريق مكافحة التبغ الذي سيباشر الأحد المقبل في الزيارات الميدانية والتفتيش على الأماكن العامة والمطاعم والمقاهي وغيرها.

ولفت إلى أن البلدية كانت قد نشرت، قبل شهر، إعلانات في الصحف المحلية، دعت فيها جميع مالكي مقاهي الشيشة في الإمارة للتقدّم للحصول على ترخيص بالعمل، لكي لا تترك أي مجال للمقاهي بالتهرّب أو التأخر في تعديل أوضاعها بناء على القانون الجديد.

وبالنسبة لتدخين السجائر في الأماكن العامة، أوضح أن البلدية نجحت في تطبيق النصوص الخاصة به بشكل شبه كامل منذ أكثر من سنتين، وبالتالي فإن الالتزام بالقانون الجديد لن يحدث فرقاً بالنسبة للفئات المستهدفة، لافتاً إلى أن الثغرة أو الإشكالية تكمن في تطبيق الاشتراطات على مقاهي الشيشة غير الملتزمة بالدليل والقانون.

وأشار مسمار إلى أن معظم المخالفات تصبّ في الجوانب الأساسية من الاشتراطات والمعايير أي المناطق التي يحظر القانون فتح مقاهي الشيشة فيها مثل الأماكن القريبة من الجوامع والمدارس والساحات والمناطق السكنية. وقال إن البلدية ستعطي مقاهي الشيشة تحديداً للمهل المطلوبة لتعديل أوضاعها، أو انتقالها من منطقة إلى أخرى وفق اشتراطات القانون، لافتاً إلى أن عدم الالتزام بالمهل القانونية سيدفع إلى التواصل مع الدائرة الاقتصادية لاتخاذ اللازم بشأن إغلاق تلك المقاهي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض