• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

بسبب ضعف مستويات الطلب العالمي

«النقد العربي» يتوقع استمرار تراجع أسعار السلع الأساسية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 19 يوليو 2015

أبوظبي (الاتحاد)

أبوظبي (الاتحاد)

تواصل أسعار عدد من السلع الأساسية والمواد الخام تراجعها خلال 2015، بحسب توقعات صندوق النقد العربي، الذي قال في تقرير إن أسعار هذه السلع تراجعت خلال العام الماضي، وواصلت اتجاهها النزولي العام الحالي.

وقال الصندوق في دراسة إن سلعة النفط تتصدر السلع المنخفضة، حيث تراجعت بنحو 60% في شهر يناير مقارنة بالمستويات المسجلة في يونيو 2014 لتصل إلى أدنى مستوى لها خلال خمس سنوات، بعد أن ظلت مستقرة عند مستوى 105 دولارات للبرميل في المتوسط خلال السنوات الأربع السابقة.

وأرجع الصندوق تراجع الأسعار إلى عدد من العوامل منها ضعف مستويات الطلب العالمي على ضوء التعافي المحدود للنشاط الاقتصادي العالمي، في الوقت الذي شهدت فيه أسواق النفط وفرة في مستويات المعروض مع زيادة إمدادات النفط من دول أخرى من غير الأعضاء في منظمة الأوبك خاصة الولايات المتحدة، التي ارتفع إنتاجها ليسجل ثاني أعلى مستوى له منذ ثلاثة عقود.

وساهمت عوامل أخرى في هذا الانخفاض من بينها ارتفاع قيمة الدولار، وتراجع مستويات المخاطر الجيوسياسية في بعض مناطق العالم، والتغير في سياسة منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) باتجاه الإبقاء على مستويات الإنتاج الحالية للحفاظ على حصتها السوقية.

وقال التقرير «سيكون لتراجع أسعار النفط تأثيرات عديدة ومتباينة على الدول المصدرة للنفط والمستوردة له، حيث سيؤدي الاتجاه النزولي للأسعار إلى تحويل الدخل من الدول المصدرة للدول المستوردة». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا