الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

السلطة الفلسطينية تحذر من توسيع الاستيطان في الخليل

السلطة الفلسطينية تحذر من توسيع الاستيطان في الخليل
14 أكتوبر 2018 19:27

حذرت وزارة الخارجية الفلسطينية، اليوم الأحد، من تداعيات تنفيذ مخطط جديد لتوسيع الاستيطان الإسرائيلي في مدينة الخليل.
وقالت الوزارة، في بيان، إنها "تحذر من التداعيات الخطيرة لهذا المخطط الاستعماري التهويدي الذي يهدف إلى تهويد كامل البلدة القديمة في الخليل وتغيير معالمها وطمس هويتها وتعميق السيطرة الإسرائيلية على الحرم الابراهيمي الشريف".
وأضافت أنها "تدين بأشد العبارات المخطط الاستيطاني التوسعي الذي أعلن عنه وزير جيش الاحتلال أفيجدور ليبرمان، والذي يتضمن بناء 31 وحدة استيطانية جديدة وحدائق ومساحات عامة في قلب البلدة القديمة بالخليل وبتمويل حكومي رسمي بنحو 22 مليون شيقل".
وأوضحت الوزارة، في بيانها، أن المنطقة المستهدفة كانت في السابق تستخدم محطة مركزية للحافلات الفلسطينية، ووضع جيش الاحتلال يده عليها وصادرها بحجة (الأغراض العسكرية) تمهيداً لنقلها لمصلحة المستوطنين والاستيطان.

اقرأ أيضاً... الاحتلال الإسرائيلي يوافق على توسيع مستوطنة في الخليل

وكان افيجدور ليبرمان وزير الجيش في حكومة الاحتلال الإسرائيلي أكد إقامة حي يهودي جديد في الخليل.
ويسكن نحو 800 مستوطن يحرسهم حوالي 800 جندي إسرائيلي في أكثر من موقع داخل البلدة القديمة في مدينة الخليل وسط 60 ألف فلسطيني.
وأقامت إسرائيل أول مستوطنة في مدينة الخليل عام 1968 عندما تم بناء مستوطنة "كريات أربع" في الجهة الشرقية من المدينة.
وقالت وزارة الخارجية الفلسطينية إن "هذا القرار الاستيطاني التهويدي يأتي بعد أسبوع من قرار استيطاني آخر ببناء منطقة صناعية ثانية في مستوطنة كريات أربع على مساحة تتجاوز 100 دونم".
وأضافت أن "الانحياز الأميركي الأعمى للاحتلال وسياساته الاستيطانية يُشكل غطاءً ودعماً للبرامج الاستعمارية التي تُغلق الباب نهائياً أمام تحقيق السلام على أساس حل الدولتين".
ويشير موقع لجنة إعمار الخليل إلى أن مراحل أخرى من الاستيطان شهدتها البلدة القديمة من الخليل بدأت عام 1979 حيث تم الاستيلاء على مبنى الدبويا والسكن فيه.
ووقعت السلطة الفلسطينية وإسرائيل في عام 1997 ملحقا خاصا لاتفاق أوسلو المرحلي سمي (بروتوكول الخليل) تضمن مواد وملاحق قسمت المدينة إلى قسمين أحدهما تحت السيطرة الفلسطينية الكاملة والثاني ضم البلدة القديمة تحت السيطرة الإسرائيلية.
وأدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) العام الماضي البلدة القديمة والحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل على لائحة التراث العالمي في خطوة أشاد بها الفلسطينيون ونددت بها إسرائيل

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©