الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

وزير "بريكست" المستقيل يدعو الوزراء إلى رفض خطة ماي

وزير "بريكست" المستقيل يدعو الوزراء إلى رفض خطة ماي
14 أكتوبر 2018 14:54

دعا ديفيد ديفيز، وزير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي المستقيل، الوزراء في بلاده إلى رفض خطة رئيسة الوزراء تيريزا ماي للخروج، والمعروفة باسم "خطة تشيكرز".
وقاد ديفيز مفاوضات الخروج من التكتل الاوروبي حتى استقالته من المنصب في يوليو الماضي على خلفية معارضته لخطة ماي.
وكتب الوزير السابق، في صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية الصادرة اليوم الأحد، "تنطوي استراتيجية الحكومة على ثلاثة أخطاء أساسية، تخرج جميعها إلى السطح مع اقتراب نهاية اللعبة".
يأتي ذلك في ظل تقارير تفيد بأن ماي توشك أن توافق على مقترح يوصف بأنه يضع "حاجزاً خلفياً"، ويبقي بريطانيا "مؤقتاً" ضمن اتحاد جمارك مع الاتحاد الأوروبي، وهو ما قد يمتد لأجل غير مسمى، وذلك قبيل قمة حاسمة لزعماء الاتحاد الأوروبي يوم الأربعاء المقبل.
وقال ديفيز إن ماي اتخذت "قراراً غير حكيم في ديسمبر الماضي، بقبولها لغة الاتحاد الأوروبي بشأن التعامل مع حدود إيرلندا الشمالية".
وأضاف "لقد حان الوقت لكي يمارس أعضاء الحكومة سلطتهم الجماعية"، في معارضة الخطة.
وأكد "يجب أن نعيد ضبط استراتيجيتنا التفاوضية على الفور، وأن نقدم خروجاً من الاتحاد الأوروبي بطريقة تفي بمطالب الاستفتاء ومصالح الشعب البريطاني".
يشار إلى أن الحزب الوحدوي الديمقراطي في إيرلندا الشمالية، الذي يؤيد أعضاؤه العشرة في البرلمان البريطاني، حكومة الأقلية بزعامة ماي، يعارض خطة رئيسة الوزراء بقوة.

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©