• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  05:39    وفاة مواطنة وإصابة زوجها وابنها في حريق برأس الخيمة     

نائب ميركل يتوجه إلى طهران على رأس وفد اقتصادي غدا

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 18 يوليو 2015

(د ب أ)

يتوجه زيجمار جابريل وزير الاقتصاد الألماني غدا الأحد إلى العاصمة الِإيرانية طهران في زيارة تستغرق 3 أيام بعد أيام قليلة من التوصل إلى اتفاق نووي بين إيران ومجموعة (1+5) حول البرنامج النووي الإيراني. ولم تعلن وزارة الاقتصاد الألمانية بصورة رسمية بعد عن برنامج زيارة زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي الشريك في الائتلاف الحاكم في ألمانيا.

في المقابل، أعلن الجانب الإيراني أن من المنتظر أن يعقد جابريل لقاءات مع الرئيس الإيراني حسن روحاني والعديد من الوزراء وأعضاء الغرفة التجارية الإيرانية. وتعد هذه هي أول زيارة لسياسي غربي كبير إلى إيران منذ التوصل للاتفاق النووي في الأسبوع الماضي، ويرافقه خلال الزيارة وفد اقتصادي يضم اريك شفايتسر رئيس غرفة التجارة والصناعة الألمانية.

وتأمل الشركات الألمانية في إبرام صفقات بمليارات اليورو مع الجانب الإيراني وتتوقع غرفة الصناعة والتجارة الألمانية إمكانية أن ترتفع قيمة فاتورة الصادرات الألمانية لإيران في غضون فترة تتراوح بين ثلاثة إلى أربعة أعوام من 39ر2 مليار يورو في عام 2014 إلى 10 مليارات يورو.

يذكر أنه في ظل العقوبات الاقتصادية الغربية على إيران، تراجع حجم التجارة بين البلدين من 7ر4 مليار يورو في عام 2010 إلى 1ر2 مليار يورو في 2013. إلا أن حجم التجارة بين البلدين حقق ارتفاعا بنسبة 27% في عام 2014، بسبب تنامي صادرات المواد الغذائية من ألمانيا.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا