• الجمعة 08 شوال 1439هـ - 22 يونيو 2018م

بلاتر يحتكم إلى قاعدة التفكير السليم

«مونديال 2022» في الشتاء يتحول إلى أمر واقع

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 20 يوليو 2013

باريس (ا ف ب) - يبدو أن فكرة إقامة مونديال قطر 2022 في فصل الشتاء بدأت تتحول إلى مسألة «جدية»، بعد أن كانت في بادئ الأمر مجرد اقتراح أو تمنيات، وذلك بعدما أكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جوزف بلاتر يوم الأربعاء الماضي من النمسا أنه سيسعى جاهدا لتحقيق هذا الأمر، بعد اختباره حر الشرق الأوسط في فصل الصيف عن كثب. ويأتي موقف بلاتر وسط المخاوف حول سلامة اللاعبين في حال أقيمت نهائيات العرس الكروي العالمي في موعدها التقليدي خلال شهري يونيو ويوليو لأن درجة الحرارة في منطقة الخليج تصل في هذه الفترة بحدود 50 درجة مئوية.

وقد اختبر بلاتر «شيئاً» من حر منطقة الشرق الأوسط خلال زيارته مؤخراً إلى الأردن والأراضي الفلسطينية، لكن درجة الحرارة في هذه المنطقة لا تقارن حتى بالوضع في الخليج، ورغم ذلك بدا رئيس الاتحاد الدولي مصمماً تماماً على إقامة «مونديال 2022» في فصل الشتاء، مع أن هذا الأمر سوف يتسبب بتغيير مواعيد البطولات الأوروبية، إن كان على الصعيد المحلي أو القاري.

وأكد بلاتر أنه سيطرح هذه المسألة أمام اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي خلال اجتماعها في أكتوبر المقبل، مضيفاً في تصريح لوكالة «سيد» الألمانية الرياضية، التابعة لفرانس برس: «من المؤكد أن اللجنة التنفيذية ستوافقني الرأي» من الواضح أنه ليس بالإمكان اللعب وسط هذه الحرارة في فصل الصيف، ويتوجب علينا التفكير باللاعبين».

ورغم أن حصول قطر على شرف استضافة مونديال 2022 جاء استناداً إلى ملفها الطموح الذي يتضمن إقامة ملاعب مكيفة بالكامل، فإن فكرة إقامة النهائي في فصل الشتاء بدأت تأخذ منحى جدياً تماماً، وأبرز دليل على ذلك أن بلاتر، وبعد أن اختبر حر الأردن والأراضي الفلسطينية، عدل عن رأيه السابق.

وسبق لبلاتر أن اعتبر بأن إقامة المونديال في الشتاء، لا يمكن أن يحصل سوى بطلب من الدولة المضيفة، لكن يبدو الآن أكثر حزماً في هذا الموضوع استناداً إلى ما أدلى به أيضاً على هامش زيارته الشرق أوسطية، حيث قال: «لا يمكن إقامة المونديال في قطر خلال الصيف، بل في الشتاء عندما تكون درجات الحرارة منخفضة، ليس في الخريف، أو في بداية السنة أو في بداية فصل الربيع، فقط في نهاية السنة».

وأضاف بلاتر: «هناك 17 قاعدة في الاتحاد الدولي، وإذا احترمناها يجب أن نلعب في الصيف، لكن إذا طبقنا القاعدة الثامنة عشرة، أي التفكير السليم، فيجب أن تقام النهائيات في الشتاء». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا