• الأحد 11 رمضان 1439هـ - 27 مايو 2018م

مهرجان منصور بن زايد العالمي للخيول العربية

كأس «الوثبة ستد» ينطلق في أميركا وبولندا اليوم

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 20 يوليو 2013

وام

يواصل مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، فعالياته وسباقاته المنوعة في جميع دول العالم، ويقام اليوم سباقان لكأس الوثبة ستد في أميركا وبولندا، تماشياً مع استراتيجية المهرجان، وتنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة.

وتأتي هذه السباقات بهدف دعم صغار الملاك والمربين في معظم دول العالم وتحفيزهم لزيادة الاهتمام بالخيل العربي وتدريبه ليستعيد بريقه العالمي من خلال تنظيم سباقات مناسبة لهم في جميع دول العالم تزيد من عام إلى عام حتى وصل عددها هذا العام لأكثر من 40 سباقاً في أوروبا وأميركا.

ويتضمن المهرجان فعاليات منوعة تشمل سباقات لكأس المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات “ايفهار” والمؤتمر العالمي لخيول السباقات العربية.

وينظم المهرجان هيئة أبوظبي للسياحة بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي وبالتعاون مع هيئة الإمارات لسباق الخيل والاتحاد الدولي لخيول السباق العربية إفهار وجمعية الخيول العربية الأصيلة وبدعم الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة وطيران الإمارات وبرعاية شركة التطوير والاستثمار السياحي وشركة أبوظبي للاستثمار وأرابتك القابضة وأريج الأميرات والراشد للاستثمار وشركة العواني والاتحاد النسائي العام ولجنة رياضة المرأة وأكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية وساس للاستثمار وكابال والدكتور نادر صعب ومزرعة الوثبة ستد والمعرض الدولي للصيد والفروسية ونادي أبوظبي للفروسية والوثبة سنتر وأجنحة القرم الشرقي “جنة” وريسنج بوست ومضمار تولوز.

وتنطلق اليوم الجولة الأولى لسباقات كأس الوثبة في أميركا وذلك على مضمار سكرامنتو.. وهذا السباق مخصص للخيول العربية الأصيلة عمر 3 سنوات فما فوق والتي لم يسبق لها الفوز بالمركز الأول في سباقين متتالين ويشارك فيه 6 خيول لمسافة 1600 متر ويبلغ إجمالي الجوائز المالية المخصصة للفائزين حوالي 12 ألف دولار. ومن المتوقع أن تكون المنافسة في هذا السباق قوية ومثيرة ومفتوحة لتقارب مستويات الخيول المشاركة في هذا السباق وهي الخيل “أميزينج ساوسكا” ويملكه موريس باركر وهو نفسه المدرب بقيادة الفارس فرانك رودرييجو والجواد “كنتاكي باى” ويملكه جون جيش ويدربه تي يتون ويقوده الفارس إم ستورز والخيل “ليمتليس “ويملكه وارن شيللي ويشرف على تدريبه هنري شيلي بقيادة الفارس بي هارفي والخيل “لاري ليو “ لمارك فاسكز ويشرف على تدريبه دي إل سكينر ويقوده الفارس أتش هيريرس والخيل “شانديكا” وتملكه كاترين باربيو ويشرف على تدريبه إتش شيلي ويقوده الفارس جي إي فيلاسكويز وأخيرا الجواد “هيتد مارك “ لمالكه جون ريشتر ويشرف على تدريبه إي بورج ويقوده الفارس جي افيلا.

وعلى مضمار سوبوت ببولندا تقام اليوم أيضاً الجولة الثانية لكأس الوثبة حيث سبق وأن أقيمت الجولة الأولى على مضمار وارسو يوم 26 مايو الماضي ويشارك في الجولة الثانية اليوم 7 خيول من عمر 3 سنوات فما فوق وتبلغ مسافة السباق 1600 متر.

وأكدت لارا صوايا مديرة مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية رئيسة السباقات النسائية بالاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية أن زيادة عدد جولات سباقات كأس الوثبة ستد هذا العام تأتي تنفيذا لتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وانطلاقا من حرص سموه على تشجيع صغار الملاك والمربين في العالم بتربية وتدريب الخيول العربية لتوسيع قاعدة المشاركة في هذه السباقات وأيضا لاستعادة الخيل العربي مكانته العالمية.

وأكدت أن المهرجان نجح في القيام بدوره المطلوب على المستوى العالمي ونجح في إعادة البريق للخيل العربي من خلال السباقات المنوعة التي يشملها والتي تتضمن سباق كأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات وكأس الوثبة ستد والمؤتمر العالمي لخيول الساق العربية وحرصت على توجيه الشكر للشركات والهيئات والمؤسسات الراعية للمهرجان.. مشيرة إلى أن الاستعدادات مكثفة لرعاية المهرجان لبطولة العالم للناشئين والشباب للقدرة التي ستقام في مدينة تاربس بفرنسا 27 يوليو الجاري. وأكدت كاترين سموك رئيسة جمعية الخيول العربية في أميركا، أنه إن كان المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، هو أول من اهتم بالخيل العربي وحرص على تنظيم سباقات له في أميركا فإن سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان هو الذي أعاد الحياة لتلك السباقات مرة أخرى في أميركا من خلال مهرجان سموه العالمي للخيول العربية بما يشمله من سباقات لكأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات “ايفار” وجولات كأس الوثبة ستد، حيث أسهم دعم سمو الشيخ منصور لهذا المهرجان في عودة الاهتمام من الملاك في أميركا بالخيول العربية نتيجة ارتفاع قيمة جوائز سباقات المهرجان وأيضا تكافؤ الفرص أمام صغار الملاك والمربين بالمشاركة في سباقات كأس الوثبة.

ووجهت الشكر إلي سموه على ما يقدمه من دعم، متمنية أن يواصل المهرجان نجاحه الذي حققه خلال السنوات الأربع الماضية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا