• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

تحتوي دهوناً وسكريات تهدد الصحة

خبراء تغذية يحذرون من الإفراط في تناول حلويات العيد

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 18 يوليو 2015

Amna Alktebi

آمنة الكتبي (دبي)

حذرت لطيفة راشد رئيس قسم التغذية في وزارة الصحة من الإفراط في تناول الأطعمة الدسمة في أيام العيد، ودعت إلى تناول الطعام بصورة وجبات محددة حتى يتهيأ الجهاز الهضمي للعودة لاستقبال الطعام في صورة وجبات، وتنظيم مواعيد تناول الطعام للمعدة وإعطاء الجهاز الهضمي فرصة القيام بوظائفه على نحو طبيعي.

وأوضحت أن الجهاز الهضمي يتفاجأ بعد صيام 30 يوماً، ودون سابق إنذار بالعادات الغذائية الخاطئة والتي يتبعها الكثير من الأمراض كالانتفاخات والتلبك المعوي، والإسهال والتسمم الغذائي، وينصح الأطباء بتقنين المسألة وتناول جرعات بسيطة ومحددة من حلويات العيد تخفيفاً على المعدة ولتجنب السمنة.

وأضافت أن افضل طريقة لمنع تناول الحلويات هو استبدالها بالفواكه لأن السكر الموجود في الفواكه يتم هضمه بصورة مختلفة عن سكر المائدة كما أن الألياف المتوافرة في الفواكه تبطئ امتصاص السكر الموجود في الفواكه، ونوع السكر منخفض في مؤشر السكر فلا يرفع مستوى السكر في الدم بسرعة كبيرة.

وشددت على ضرورة الحرص على تطبيق قواعد سلامة الأغذية خصوصا ً في أيام العيد عادة ما يرتفع معدل الإصابة بالإسهال والحمى نتيجة للإصابة بتسممات ذات أنواع مختلفة، لذا من الضروري الحرص على اختيار مصادر الغذاء الآمنة والموثوق فيها وعدم شراء وجبات جاهزة من مصادر غير معروفة.

وبينت رئيس قسم التغذية في وزارة الصحة أن الإكثار والإفراط في تناول الحلويات من العادات الغذائية السيئة التي تؤدي إلى مشكلات صحية عديدة، من أبرزها السمنة التي تتفشى بشكل كبير، وتؤدي إلى الإصابة بأمراض صحية خطرة، في مقدمتها أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكر. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض