• الجمعة 07 جمادى الآخرة 1439هـ - 23 فبراير 2018م

خلال زيارة وزير ماليتها إلى أثينا وسط عاصفة من انتقادات اليونانيين وصحافتهم

ألمانيا تستبعد شطباً جديداً لديون اليونان وتؤسس صندوقاً لدعم الشركات المتعثرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 20 يوليو 2013

أثينا (د ب أ)- استبعدت ألمانيا شطباً جديداً للديون المستحقة على اليونان، غير أنها اتفقت مع أثينا على تأسيس صندوق لدعم الشركات المتعثرة برأسمال يتوقع أن يصل إلى 500 مليون يورو تتحمل منه برلين 100 مليون.

وقال وزير المالية الألماني فولفجانج شويبله، خلال زيارته إلى أثينا، إن على اليونان ألا تفكر في أي شطب جديد لديونها، محذراً من أن هذا سيدمر أي ثقة بها.

وأضاف في تصريحات خلال زيارته لأثينا أمس الأول :»علينا التمسك بما اتفقنا عليه، والذي يقضي بأن أي شطب للديون أكثر مما تم شطبه ويبلغ 53% من الديون المستحقة للقطاع الخاص على اليونان أمر غير ممكن»، في إشارة إلى اتفاق جدولة الديون الذي تم التوصل إليه العام الماضي، وتضمن شطب جزء كبير من ديون القطاع الخاص لدى اليونان.

وأوضح أن شطب أي جزء من قروض الإنقاذ التي حصلت عليها اليونان، يمكن أن يدمر الثقة في برامج الإنقاذ المالي الأوروبية التي سيثبت أنها غير مجدية.

وأشاد شويبله بأداء اليونان قائلاً إنها حققت تقدماً كبيراً في تعزيز اقتصادها، وتحقيق توازن ميزانيتها، مضيفا أن أثنيا لم يكن لديها خيارات كثيرة غير المضي قدماً في الإصلاحات المؤلمة كما كان حال ألمانيا قبل عشر سنوات.

وقال :» لا يوجد طريق غير الإصلاحات الهيكلية والمالية، كمالا توجد اختصارات مقنعة نحن الألمان نعرف ذلك، فقد كنا منذ عشر سنوات رجل أوروبا المريض، اضطررنا إلى السير في طريق مؤلم، لكي نصبح المركز الرئيسي للنمو وتعزيز الاستقرار في أوروبا». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا