• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

يصدر برسم مخفض لمدة صلاحية لا تزيد على سنة

«العمل» تصدر 11 ألف تصريح عمل «لبعض الوقت»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 23 يناير 2014

دبي (وام)- أصدرت وزارة العمل 11 ألف تصريح عمل « لبعض الوقت » تم بموجبها استخدام العمال المعنيين وفق ضوابط محددة بعدة منشآت في الوقت ذاته، بحسب حميد بن ديماس السويدي وكيل الوزارة المساعد لشؤون العمل الذي أشار إلى أن الخدمة دخلت حيز التنفيذ منذ مطلع عام 2011.

وأشار إلى أن الخدمة جاءت تجسيداً لسياسة وزارة العمل الرامية إلى تحقيق المزيد من المرونة في سوق العمل وتلبية احتياجات أصحاب العمل من العمالة المتوافرة أصلا في السوق خصوصا الكفاءات منها لإنجاز الأعمال المطلوبة لدى المنشآت العائدة إليهم دون الحاجة لاستقدام العمال من الخارج، وبالتالي تقليل كلفة تشغيل العمال.

ويتم إصدار هذا النوع من التصاريح برسم مخفض يبلغ 500 درهم لمدة صلاحية لا تزيد على سنة أي ما يعادل 50 درهماً شهرياً مع إمكانية الحصول على تصاريح أخرى للمدة ذاتها وكذلك الرسم ذاته.

وقال السويدي إن تصريح العمل لبعض الوقت يحقق أيضاً الاستفادة للعامل المتواجد أصلاً في سوق العمل من حيث زيادة دخله الشهري دون اللجوء إلى العمل لدى منشآت أخرى بما يتعارض مع قانون تنظيم علاقات العمل وهو الأمر الذي ينعكس في مجمله بالإيجاب على سوق العمل لاسيما من حيث رفع الإنتاجية.

وأوضح أن تصريح العمل لبعض الوقت يعتبر واحداً من الخدمات التي تقدمها وزارة العمل للمنشآت حيث تتيح لها هذه الخدمة استخدام عمال من المسجلين لدى الوزارة وغيرهم من المقيمين على أرض الدولة والعاملين في القطاع الحكومي ووفق ضوابط وشروط معينة في تنفيذ أعمال لدى منشآت أخرى غير التي تستخدمهم في ذات الوقت بحيث تقل ساعات تنفيذ هذه الأعمال عن ساعات عمل نظرائهم العاملين لكل الوقت في نفس الوظيفة وذلك خلال مدة صلاحية التصريح التي لا تزيد على سنة مع إمكانية الحصول على تصاريح أخرى للمدة ذاتها.

وأكد وكيل وزارة العمل المساعد لشؤون العمل حرص الوزارة بناء على توجيهات معالي صقر بن غباش سعيد غباش وزير العمل على ضمان حقوق طرفي علاقة تصريح العمل لبعض الوقت وذلك من خلال إبرام عقد بينهما ينص على قيمة الأجر ومدة تنفيذ الأعمال المتفق عليها وغيرها من البنود التي توضح الواجبات وتضمن الحقوق حيث يصدر للعامل استنادا إلى العقد بطاقة عمل خاصة بالتصريح لبعض الوقت تختلف عن بطاقة العمل الاعتيادية التي تصدر للعمال المسجلين لدى الوزارة ومدتها عامين.

وأضاف السويدي أنه تسري على العامل الذي يعمل لدى منشآت أخرى بموجب تصريح بعض الوقت المستحقات التي ينص عليها قانون تنظيم علاقات العمل إذا استوفى الشروط المطلوبة مع مراعاة الأجر الذي يمنح له ومدد عمله.

يذكر أن تصريح العمل لبعض الوقت يختلف عن تصريح العمل المؤقت حيث تجيز الوزارة بموجب العمل المؤقت للمنشأة استخدام العامل «مواطن أو غير مواطن» مقيم داخل الدولة للقيام بعمل تقتضي طبيعة تنفيذه أو إنجازه مدة لا تزيد على ستة أشهر.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض