• الخميس 08 رمضان 1439هـ - 24 مايو 2018م

اكتشاف طريقة لتفادي متلازمة داون

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 19 يوليو 2013

يو بي آي

قال باحثون أميركيون إنهم عثروا على وسيلة لإيقاف عمل النسخة الإضافية للكروموزوم المسؤول عن متلازمة داون.

وتمكن الباحثون في مدرسة الطب في جامعة ماساشوستش الأميركية من تفادي هذه المتلازمة في خلايا الإنسان في المختبر.

وأعربوا عن اعتقادهم بأن هذا الاكتشاف قد يؤدي في نهاية المطاف إلى إيجاد علاج للمتلازمة.

وقالوا إنهم أضافوا موروثة تدعى (إكس آي إس تي) إلى خلايا جذعية تم توليدها في المختبر وتعاني من المتلازمة، مضيفين أن هذه الموروثة ضرورية في نمو الخلايا الطبيعية، كما أنها تؤدي إلى وقف عمل واحدة من بين نسختي الصبغي "اكس" الموجودة لدى الإناث.

وأشاروا إلى أنهم وجدوا أن هذه الموروثة يمكن استخدامها لوقف عمل النسخة الإضافية من الكروموزوم (21) الموجودة لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة داون.

وقالت الباحثة الأساسية في الدراسة، الطبيبة جاين لورانس، إن "هذه بداية فكرة"، معربة عن أملها باستمرار الأبحاث في هذا الصدد.

وأضافت "لقد استخدمنا تقنية علم الوراثة اللاجيني، بهدف تغيير طريقة التعبير عن الحمض النووي، من دون تغييره هو بنفسه"، معتبرة أن "ذلك قد يكون مبشراً من عدة نواحٍ لمتلازمة داون وغيرها من المتلازمات".

يذكر أن كل شخص يرث 23 صبغياً من والدته، و23 آخر من والده، ما يعادل 46 صبغية في كل خلية من خلايا الجسم، غير أن الأشخاص الذين يعانون متلازمة داون يرثون 3 نسخ (عوضاً) عن نسختين من الكروموزوم 21، ما يؤدي إلى إصابتهم بمتلازمة داون.

وتتسم متلازمة داون بوجود تغييرات كبيرة أو صغيرة في بنية الجسم، غالباً ما يصاحبها ضعف في العقل والنمو البدني، ومظاهر وجهية مميزة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا