الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

مجلس الأمن يصادق الاثنين على الاتفاق النووي مع إيران

مجلس الأمن يصادق الاثنين على الاتفاق النووي مع إيران
17 يوليو 2015 19:37

أفاد دبلوماسيون في الأمم المتحدة أن مجلس الأمن الدولي سيصوت صباح الاثنين في نيويورك على مشروع قرار يصادق بموجبه على الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه في فيينا الثلاثاء بين إيران والدول الكبرى.

وأوضحت المصادر أن التصويت على مشروع القرار الذي قدمته الولايات المتحدة سيتم في الساعة 09,00 (13,00 تغ) في عملية لن تعدو كونها إجراء شكليا ذلك أن الاتفاق ومشروع القرار نفسه تم التفاوض بشأنهما في فيينا من قبل إيران والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي نفسها (الولايات المتحدة، الصين، روسيا، فرنسا، بريطانيا) إضافة إلى ألمانيا.

وبصدوره، سيصادق القرار الجديد على اتفاق فيينا وسيحل عمليا مكان سبعة قرارات أصدرتها الأمم المتحدة منذ 2006 لمعاقبة إيران بسبب برنامجها النووي.

وينص مشروع القرار على رفع تدريجي ومشروط للعقوبات الاقتصادية الدولية المفروضة على إيران تبعا لتقليص طهران قدراتها على صنع قنبلة ذرية.

لكنه يبقي حظرا على الأسلحة التقليدية لمدة خمس سنوات وحظرا لثماني سنوات على أي تجارة مرتبطة بالصواريخ البالستية الممكن تزويدها برؤوس نووية.

وتم عرض النص أيضا باسم مجموعة 5+1 من قبل السفيرة الأميركية لدى مجلس الأمن سامانتا باور خلال مشاورات مغلقة بين السفراء الـ15 الأربعاء.

وتخضع إيران حاليا لأربع حزم عقوبات للأمم المتحدة، واردة في سبعة قرارات صدرت بين 2006 و2015 ردا على أنشطة عسكرية وبالستية من قبل طهران.

ويؤيد مجلس الأمن الاتفاق و"يطالب بتنفيذه كاملا وفقا للجدول الزمني" الذي وضعه المفاوضون، وفقا لمشروع القرار الذي حصلت وكالات الأنباء على نسخة منه.

ويكلف مجلس الأمن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية بـ"مباشرة التحقق ووضع الضوابط اللازمة" لضمان أن تفي إيران بالتزاماتها النووية بموجب اتفاق فيينا، وأن يقدم تقريرا للمجلس.

ويطالب المجلس إيران بـ"التعاون الكامل" في هذه العملية.

وبمجرد أن يتلقى المجلس تقرير الوكالة حول احترام الاتفاق، فإن القرارات السبعة التي اعتمدتها الأمم المتحدة منذ العام 2006 لمعاقبة إيران (القرارات 1696 و1737 و1747 و1803، و1835، و1929 و2224) "سيتم إلغاؤها".

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©