الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الإمارات والصين تبحثان التعاون في مجال المشاريع الصغيرة والمتوسطة

الإمارات والصين تبحثان التعاون في مجال المشاريع الصغيرة والمتوسطة
13 أكتوبر 2018 00:05

غوانغدونغ، الصين (الاتحاد)

بحث عبد الله آل صالح، وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية، أوجه التعاون التجاري والاستثماري، وفرص الشراكات المطروحة في مجالات ريادة الأعمال والابتكار مع مقاطعة غوانغدونغ الصينية، والتي تشكل أحد أكبر المقاطعات الاقتصادية والتجارية في جمهورية الصين الشعبية.
جاء ذلك، خلال اللقاءات الثنائية التي عقدها مع كبار المسؤولين بالحكومة الصينية وبمدن مقاطعة غوانغدونغ، خلال ترؤسه وفد الدولة المشارك في أعمال الدورة الـ15 للمعرض الصيني الدولي للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، والتي تختتم أعمالها بمدينة غوانزو غداً، حيث تشارك دولة الإمارات باعتبارها الدولة الشريك في المعرض، وذلك عبر وفد تجاري ضخم نظمته وزارة الاقتصاد ومجلس المشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة.
تناولت اللقاءات، استعراض فرص التعاون القائمة في مجالات التجارة والاستثمار والزراعة والصناعات التكنولوجية والخدمات اللوجستية والبنية التحتية والطيران والضيافة والسياحة، إلى جانب مناقشة إمكانية تطوير شراكات في مجالات التخزين والنقل والشحن الجوي للبضائع.
وقال عبد الله آل صالح، خلال اللقاءات الثنائية، إن المشاريع الصغيرة والمتوسطة تحظى باهتمام القيادة والبرنامج الوطني للمشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة نجح في فتح أسواق جديده لهم، كما أكد متانة العلاقات الثنائية التي تربط دولة الإمارات العربية وجمهورية الصين الشعبية، خاصة على الصعيدين الاقتصادي والتجاري.
ولفت إلى وجود فرص واعدة لتنويع قاعدة التعاون الاقتصادي والتجاري مع الصين، حيث تمثل الصين الشريك التجاري الأول للإمارات، فيما تعد الإمارات البوابة الرئيسة للصين للنفاذ إلى دول المنطقة، إذ تستحوذ الإمارات على 30 % من إجمالي صادرات الصين إلى الدولة العربية، ونحو 22% من إجمالي التجارة العربية الصينية، فضلاً عن تنوع الاستثمارات المشتركة في قطاعات تجارة الجملة والتجزئة والأنشطة المالية والتأمين والعقارات والنقل والتخزين، وذلك عبر تواجد أكثر من 4 آلاف شركة صينية تعمل في الإمارات، وبرصيد استثمارات صينية مباشرة يقدر في حدود 2.8 مليار دولار.
ونوه بوجود أكثر من 75 رحلة طيران مباشرة بين البلدين، وهو ما يعزز فرص نمو التجارة البينية والتبادل السياحي، حيث تعد الصين حالياً من بين أهم 10 أسواق سياحية في الدولة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©