الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

فرض رسوم على استخدام الطرق.. هل يحل أزمة المرور؟

11 أغسطس 2006 00:01
اعداد - أيمن جمعة: هل يمكن القضاء أو على الاقل التخفيف من حدة الازمات المرورية اذا تم فرض رسوم على استخدام بعض الطرق؟ هذا هو محور الجدل الذي تعيشه بريطانيا حاليا، بعدما نشرت وزارة النقل احصائيات عن حركة المرور في لندن والتي تظهر ان الاختناقات المرورية انخفضت في العاصمة بنسبة 30 % بعدما قررت السلطات فرض رسوم على استخدام بعض الطرق، وهو ما قد يمهد الساحة لتطبيق النظام في كل مناطق بريطانيا· بدأت لندن في فرض رسوم على قائدي السيارات الذين يستخدمون بعض الطرق يوم 17 فبراير عام 2003 بهدف تخفيف عدد السيارات في منطقة وسط العاصمة التي تم تخصيصها للمشاة في غالبية ساعات اليوم· وتقول ادارة النقل في لندن إن النظام ساهم في تقليص حدة الاختناقات المرورية بنسبة 30 %، فيما تراجعت انبعاثات عوادم السيارات بنسبة تصل الى 20 %· وتم تحديد الرسم بخمسة جنيهات استرلينية في يوليو عام 2005 ثم ارتفعت الى ثمانية جنيهات في مايو الماضي· وتعهد كين ليفنجستون رئيس بلدية لندن برفعها مجددا الى عشرة جنيهات في يونيو عام 2008 اذا فاز بفترة ثالثة· وتقدر دراسة جدوى أجرتها الحكومة البريطانية عن تسعير الطرق، ان تطبيق النظام على مستوى الدولة قد يقلص الاختناقات المرورية بنسبة 50 % ويوفر حوالي 12 مليار جنيه استرليني سنويا· واقترحت الدراسة فرض رسوم تتراوح في المتوسط بين 2,4 بنس و1,34 جنيه استرليني للميل الواحد حسب الوقت والمكان الذي تسير فيه السيارة· فمثلا من يتحرك الساعة الثالثة فجرا سيدفع أقل الرسوم بينما يصل المبلغ الى أقصاه في التاسعة صباحا· معارضة متزايدة لكن النظام يلقى معارضة متزايدة من غرفة تجارة لندن حيث أظهر احصاء أجرته العام الماضي ان 84 % من باعة التجزئة يرفضون الرسوم· وقالت جماعة ''لندن فيرست'' انه اذا تم رفع الرسوم الى عشرة جنيهات كما يطالب ليفنجستون فإن هذا سيضر بشدة بأنشطة مبيعات التجزئة خاصة في غرب لندن· وترد الحكومة بان تطبيق نظام الرسوم على مستوى الدولة بالكامل لن يضر الانشطة لان الناس لن تتوقف عن زيارة منطقة ما فقط بسبب الرسوم· ويرى الحزب الليبرالي الديمقراطي ان حركة المرور في بريطانيا تزايدت بنسبة 11,4 % منذ عام 1997 لاسباب تتعلق اساسا بان التكلفة الحقيقية للتنقل بالسيارة انخفضت بنسبة 9 % بين عامي 1997 و2005 بينما ارتفعت أسعار تذاكر الحافلات بنسبة 15 % وتذاكر القطارات بنسبة 5 % مما يجعلها من أعلى التذاكر في العالم·'' وفي حال المضي قدما في المشروع فانه سيكون الاكبر في تاريخ قطاع النقل البريطاني، وربما في العالم كله· نماذج دولية ولا يوجد أي نظام مماثل في أي منطقة في العالم·· لكن المراقبين يشيرون الى ان سنغافورة سبق وان طبقت نظام رسوم مماثلا على منطقة محددة عام ·1975 وفي ملبورن وهي ثاني كبرى مدن استراليا، تفرض السلطات رسوما على قائدي السيارات الذين يستخدمون طريقا بطول 22 كيلومترا وهو ما أدى لتقليل عدد السيارات في اوقات الذروة بمقدار 25 ألف سيارة· وتفرض تروندهايم ثالث كبرى مدن النرويج رسوما على سائقي السيارات الذين يدخلون المدينة بين الساعة السادسة صباحا والسادسة مساء وهو ما ساهم في تقليص الاختناقات في ساعات الذروة بنسبة 10 %· ولا يحتاج تطبيق هذه الفكرة الى تعيين مسؤولين على الطرق لايقاف السيارات وتعطيل حركة المرور لتحصيل الرسوم حيث يتم الاستعانة بكاميرات الرصد الالى للوحات السيارات والتي تقوم بالتقاط ارقام السيارات المارة على الطريق ووقت المرور ثم نقل المعلومات الى كمبيوتر مركزي لمحاسبة صاحب السيارة فيما بعد·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©