• الثلاثاء 06 رمضان 1439هـ - 22 مايو 2018م

صدور عدد جديد من مجلة المسرح العربي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 19 يوليو 2013

الشارقة (الاتحاد)- صدر أخيراً عن الهيئة العربية للمسرح بالشارقة العدد الحادي عشر من مجلة المسرح العربي، وضم العديد من المواد والرسائل والتقارير.

في كلمته بالعدد، كتب رئيس التحرير إسماعيل عبد الله، تحت عنوان «مسرح المستقبل، يبدأ اليوم، «أن المسرح يعيش في الوقت الراهن مخاضات وتحركات لا تغفلها عين المراقب للمشهد المسرحي العربي، وعلى كل الصعد، فقد بات البحث عن وسائط جديدة لتجديد النص والعرض و فنون الأداء واضحاً، كما بات التفاعل مع آليات الانتشار والتواصل فاعلاً، كما أن التفاعل مع الظرف العام الذي تمر به الأوطان والمجتمعات صار حتمية».

في قسم دراسات، كتب مؤيد حمزة في دراسة بعنوان «مخاضات مسرح الربيع العربي.. ملاحظة عامة»، وكتب عواد علي عن علاقة المسرح بالقهر الاجتماعي، وكتب محمود إسماعيل بدر عن شخصية» سليمان الحلبي» التي أنجزها الكاتب الراحل ألفرد فرج.

وفي قسم آخر من المجلة، يرصد شمس الدين يونس ملامح فرجوية ذات خصوصية محلية في الإنتاج المسرحي السوداني، فيما كتب عادل القريب عن العلاقة الشائكة بين الشرق والغرب، وخصوصاً على صعيد المسرح. في قسم الترجمة مقالة لغاليا غتيف ترجمتها سناء عرموش، وهي بعنوان «التمثيل في الفنون الأدائية»، وكتبت أمل بينوس عن «شعريّة الوسائطي في المسرح العربي»، وعن اللغة المسرحية كتب منصور العمايرة، وعبد الناصر حسو عن أهمية «الملاحظات الإرشادية» في النصوص المسرحية. وضم العدد قراءات في كتب مسرحية صدرت حديثاً، إضافة إلى باب للنصوص المسرحية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا