• الاثنين 07 شعبان 1439هـ - 23 أبريل 2018م

المشروعات الصغيرة والمتوسطة تفضل الموقع الشهير

فيسبوك يستحوذ على إعلانات الصحف الصغيرة في بريطانيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 16 نوفمبر 2017

المشروعات الصغيرة والمتوسطة تنفق أكثر على فيسبوك مما تفعل مع الصحف المحلية في المملكة المتحدة، حسبما قال دوجلاس ماكابي الرئيس التنفيذي لمؤسسة إندريس للتحليلات.

يرى ماكابي أن هذا التحول حدث على مدار سنوات قليلة، وهو ما يعد نقطة تحول بالنسبة لنظام نجح على مدى سنين طويلة في دعم الصحافة.

وكشف ماكابي خلال قمة الصحافة الرقمية بمركز برس جازيت في لندن أن معدل تراجع توزيع الصحف الورقية يتزايد بوضوح مع ارتفاع معدلات استخدام الهواتف الذكية.

وقال إن تأثير الهواتف الذكية على الصحافة أقوى من تأثير أجهزة الكمبيوتر المكتبية، مشيراً إلى أن الأجيال الجديدة من القراء، مع الشباب بالطبع، يفضلون الاطلاع على الصحف الشعبية عبر الهواتف الذكية، مما أسهم في تراجع توزيع الصحف الورقية.

وأوضح أنه بينما يمضي القارئ نحو 36 دقيقة يومياً لمطالعة صحيفته يومياً، فإن موقع البي بي سي الإلكتروني يطالعه كل قارئ نحو أكثر من ساعة شهرياً.

وقال إن فيسبوك الآن يستحوذ الآن على ثلثي عدد مرات التصفح في المواقع الإخبارية، مشيراً إلى أن فيسبوك وجوجل صارا الآن يهيمنان تقريباً على طريقة تصفح القراء لمعظم المواقع الإخبارية.

وأشار ماكابي إلى أن ثلثي قراء المواقع الإخبارية الكبرى يأتون عبر فيسبوك وجوجل، قائلاً إن 90 في المئة من النمو الذي شهدته الإعلانات الرقمية في بريطانيا كان من نصيب جوجل وفيسبوك.

وأكد ماكابي أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة أخذت تنفق خلال ثلاث أو أربع سنوات على إعلاناتها في فيسبوك أكثر مما تنفقه على الإعلانات في الصحف المحلية، في تحول كبير عن النظام المستمر منذ عقود طويلة.

وانتقد ماكابي مستوى الصحافة الرقمية التي لا يهمها سوى حصد أكبر قدر من إيرادات الإعلانات، مؤكداً أن مستوى الجودة أقل مما يفترض.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا