الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

"تنمية المجتمع" تطلق المرحلة الثانية لـ "المدارس المجتمعية" من "الزوراء بعجمان"

"تنمية المجتمع" تطلق المرحلة الثانية لـ "المدارس المجتمعية" من "الزوراء بعجمان"
13 أكتوبر 2018 00:06

أبوظبي (الاتحاد)

أطلقت وزارة تنمية المجتمع بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، المرحلة الثانية من فعاليات المدارس المجتمعية، وهي إحدى مبادرات مجلس التعليم والموارد البشرية، والتي استهلت فعالياتها بمدرسة الزوراء للتعليم الأساسي «عائشة بنت عبدالله سابقاً» في إمارة عجمان، بمشاركة ممثلين لعدد من الجهات ذات الصلة، وتستهدف هذه المرحلة إمارات الشارقة وعجمان وأم القيوين، وذلك بعد أن تم إطلاقها في مايو العام الماضي، بحضور سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي رئيس مجلس التعليم والموارد البشرية، حيث تم تدشينها في مدرسة فاطمة بنت مبارك في إمارة رأس الخيمة في الربع الثاني من العام 2017.
شهد الإطلاق، الشيخة عزة بنت عبدالله النعيمي مدير عام مؤسسة حميد بن راشد النعيمي الخيرية، ومعالي حصة بنت عيسى بوحميد وزيرة تنمية المجتمع، ومعالي جميلة بنت سالم مصبح المهيري وزيرة دولة لشؤون التعليم العام، والدكتور سعيد سيف المطروشي أمين عام المجلس التنفيذي في عجمان.
وحضر الفعالية عدد من مسؤولي وزارتي تنمية المجتمع والتربية والتعليم وممثلين لعدد من الجهات في إمارة عجمان، الذين تفقدوا جانباً من الأنشطة المنظمة بالتعاون مع مجموعة من الجهات الحكومية والخاصة، والتي تدعم المدارس المجتمعية عبر تأدية دورها الحيوي والهام في توطيد العلاقة بين الطالب وولي الأمر، لتحقيق أبلغ صور التلاحم والتماسك الأسري، من خلال حضور أولياء الأمور ومشاركتهم أبنائهم في برامج المدرسة المجتمعية التفاعلية، بما يؤدي إلى خلق بيئة إيجابية سعيدة، تضفي على الأسرة جواً من الألفة والثقة والطمأنينة، حيث تتضمن فعالية المدارس المجتمعية برامج تثقيفية بطابع ترفيهي تجمع الطالب وولي الأمر والمعلم والمؤسسات المنفذة للبرامج والأنشطة المختلفة، بعد ساعات الدوام الرسمي للمدرسة بصورة دورية ومستدامة.
أكدت معالي حصة بنت عيسى بوحميد وزيرة تنمية المجتمع أن فكرة المدارس المجتمعية تأتي تماشياً مع توجهات حكومة الإمارات وتحقيقاً لرؤيتها 2021 والأجندة الوطنية، والتي بدورها تعزز المشاركة الفعّالة والإيجابية بين الآباء والأبناء وترتقي بالتفاعل ذي الأثر الإيجابي بعيد المدى في ظل البرامج والفعاليات والمبادرات والشراكات المحفّزة للتعلم والعطاء والإبداع.
وقالت معاليها إن المدارس المجتمعية تجسد فكرة تربوية مجتمعية بفعاليات مبتكرة وجمهور أكثر اتساعاً وتشعباً وبأسلوب خارج عن المألوف، إذ تكتسي المدرسة بعد أوقات الدوام حلة جديدة تجذب بها أفراد المجتمع على اختلاف أطيافه والمؤسسات الشريكة في قالب من الفعاليات الهادفة تحت مظلة ملتقى مستدام يُعزز التواصل والمشاركة والابتكار ويحقق المسؤولية والسعادة والإيجابية بشعار المدرسة للجميع.
وأكّدت معالي وزيرة تنمية المجتمع أن التعليم كان وسيبقى شأناً مجتمعياً، وهو ما تجسده فكرة المدارس المجتمعية التي تتبناها وزارة تنمية المجتمع، وتُثري بيئاتها التربوية والتعليمية والاجتماعية بالعديد من الأفكار والمبادرات الهادفة.
وقالت إن وزارة تنمية المجتمع عازمة على توسيع رقعة وآليات الاستفادة من المدارس المجتمعية، وتحقيق شموليتها لمختلف المناطق التعليمية على مستوى الدولة، لما لذلك المشروع من إيجابيات تعزز الولاء والانتماء وتثري الهوية الوطنية وتحقق مستهدفات رؤية الإمارات والأجندة الوطنية.
وأشارت معالي جميلة المهيري وزيرة الدولة لشؤون التعليم العام، أن مشروع «المدارس المجتمعية» انبثق عن رؤية تربوية مستقبلية واسعة ومستدامة الأهداف ومتعددة الأغراض ومعززة لجهود وزارة التربية في جعل المدرسة الإماراتية مكاناً يضج بالمتعة والفائدة ويخلق بيئة مجتمعية متجانسة تتكامل فيها أدوار المجتمع وتتناغم، وترسم أفقاً جديداً يشكل دافعاً لتعلم الطالب وتطوره. وقالت إن مشروع المدارس المجتمعية أخذ اليوم طابعاً جديداً ومختلفاً بفضل النجاح الذي تحقق في مرحلته الأولى، وهو ما دعانا إلى تعزيز وتوسيع نطاق هذا المشروع الذي لمسنا فيه تبعاً لحجم التفاعل والمشاركة من أولياء الأمور والطلبة من جانب ومؤسسات الدولة من جانب آخر تقبلاً ورضاً كبيراً بفكرة المشروع الذي يحرص على توفير متسع كبير لالتقاء جميع أقطاب العملية التربوية بمساندة وتواجد مؤسسات المجتمع لتحقيق نوع من التقارب وتبادل المعرفة والأنشطة الترفيهية المحببة والهادفة.
وأكدت معالي جميلة المهيري، أن المشروع أثمر اليوم نتاجات تربوية غاية في الأهمية، كون هذا المشروع ساهم وبشكل فعلي في ربط ولي الأمر بالمدرسة وبتفاعله الدائم مع الطالب، بجانب تغيير الصورة النمطية عن كون المدرسة مكاناً للتعلم فقط بل امتد الأثر لجعل المدرسة مكاناً يحقق التوازن النفسي والفكري والروحي للطالب.
وقالت إننا نتطلع من خلال هذا المشروع الاستثنائي والطموح الذي يأتي بالشراكة مع وزارة تنمية المجتمع إلى تكوين وبلورة رؤية وطنية يتحمس من خلالها الجميع في دعم جهود تطوير التعليم، وأضافت معاليها أن وزارة التربية تسعى من خلال مشروع المدارس المجتمعية إلى بث رسائل تربوية مهمة، وتضمينها بحملات توعية، من بينها التعريف بالطفولة المبكرة من خلال معارض متنقلة تلف مدارس الدولة، حيث تسلط الضوء على أهمية نمو الطفل وتطوره وكيفية التعامل معه منذ مرحلة الولادة وحتى سن 8 أعوام، وهو ما يسهم في تحقيق مردود إيجابي ينعكس على الطفل والاستثمار في مستقبله بشكل علمي ومدروس، وقد حققت المدارس المجتمعية في مرحلتها الأولى جملة من النتائج أهمها، دعم مهارات الطلبة والارتقاء بمواهبهم بصورة ملموسة، وزيادة وعي أولياء الأمور بأهمية الحضور إلى المدرسة ومشاركة أبنائهم اهتماماتهم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©