الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

"الاتحادية للكهرباء": 750 ألف عداد ذكي تتواصل مع المستهلك عبر "الموبايل"

"الاتحادية للكهرباء": 750 ألف عداد ذكي تتواصل مع المستهلك عبر "الموبايل"
13 أكتوبر 2018 00:06

السيد حسن (الفجيرة)

قررت الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء، إحالة 450 ألف عداد كهرباء ومياه قديمة للتقاعد المبكر، لإحلالها بعدادات ذكية، لتختفي معها تماماً وظيفة «قارئ عداد»، كما سينتهي مع وجود العدادات الذكية، الشكاوى الخاصة بفواتير الكهرباء، إذ تمتاز العدادات الذكية بالدقة في قراءة المستهلك من الكهرباء والماء في آنٍ واحد ودون أي أخطاء تذكر، بحسب محمد صالح مدير عام الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء.
وقال صالح: «سيتم تركيب 750 ألف عداد ذكي في إمارات الدولة كافة الخاضعة لاختصاص الهيئة، وبدأت بالفعل الهيئة في عمليات التركيب في البنايات التي يتم تشييدها حالياً في إمارات عدة، ومن بين هذه العدادات الذكية 400 عداد كهرباء، و350 عداداً خاصاً بالمياه، وجميعها عدادات تستخدم الذكاء الاصطناعي».
وأشار مدير الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء، إلى أنه بنهاية عام 2021، ستتم إحالة 450 ألف عداد من العدادات القديمة للتقاعد النهائي على مستوى الدولة، من بينها 250 ألف عداد كهرباء، و200 ألف عداد مياه، وبذلك سيتم الاعتماد كلياً على العدادات الذكية، وتتمتع جميع العدادات الجديدة سواء عدادات الكهرباء أو المياه بخاصية القراءة اللحظية، ويمكن قراءتها عن بعد عن طريق نقل البيانات بواسطة تقنية «جي. بي. آر. إس»، وسيتم ربط هذا النظام بنظام الفوترة وإدارة علاقات المتعاملين «إس. أيه. بي»، مؤكداً أن هذا النظام يتمتع بدقة متناهية في حساب القراءات، حيث تتلاشى نهائياً أي أخطاء في القراءات كما كان يشكو البعض من المتعاملين.
ولفت محمد صالح إلى أنه تم التعاقد مع إحدى الشركات المتخصصة لإعداد وتصميم منصة لربط العدادات الذكية بنظام «جي. آر. إم» و«Billing في SAP».
وأكد أن العدادات الذكية سوف تتيح لجميع المستهلكين خاصية التواصل المباشر مع المستهلك، عبر الهاتف الذكي، وبالتالي يمكن للمستهلك أن يعرف كم استهلاكه من الكهرباء والماء كل فترة زمنية قصيرة قد تكون ساعات قليلة أو يوم محدد، فضلاً عن أن العدادات الذكية يمكنها أن تعطي إشارات تنبيهية للمستهلك، عبر هاتفه الذكي في حالات وجود تسرب ماء مستمر، أو دخان منبعث من الشقة ناتج عن خلل في الكهرباء.
وأوضح صالح أنه يمكن المستهلك عبر هذه العدادات الذكية استخراج براءة الذمة وهو داخل بيته، وفي حال إنجاز البراءة بشكل دقيق وسلسل، سيقوم العداد بقطع الخدمة مباشرة، وبذلك سيضمن لك عدم الوقوع في أخطاء من استخدام الساكن الجديد للشقة أو البيت للكهرباء والماء التي تحسب على الساكن القديم.
وأفاد مدير الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء، بأنه في المستقبل وعقب إحلال جميع العدادات القديمة وإحالتها للتقاعد بنهاية 2021، سيتم من خلال العدادات الذكية، إضافة استخدامات جديدة غير مفعلة في الدولة حالياً، ولكن موجودة في أميركا وأوروبا، وهي خدمة التعرفة المتغيرة، والتي من خلالها سوف تقوم الهيئة بوضع إرشادات التشغيل للمستهلكين في فترة ما من اليوم وبأسعار مخفضة للغاية، وسيكون العداد الذكي همزة الوصل بين الهيئة والمستهلك عبر الهاتف الذكي، كأن يتم تخفيض عدد الأجهزة الكهربائية التي تعمل خلال فترة ما من اليوم، وبالتالي ستتم الاستجابة من قبل العدادات الذكية بقطع الخدمة لفترة ساعة أو ساعتين، بأسعار مخفضة، ومن ثم ستنخفض تكلفة الإنتاج بالنسبة للهيئة، وستكون الفائدة للطرفين المستهلك والهيئة، فضلاً عن التقليل من مخاطر الوقود على البيئة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©