• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

المغرب.. رومانيا ضيف الشرف في مهرجان المسرح الجامعي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 17 يوليو 2015

محمد نجيم (الرباط)

بمشاركة عدد من الدول منها: الجزائر، السودان، السعودية، مصر، ألمانيا، كرواتيا، رومانيا، السويد، المكسيك، فلسطين والمغرب، تشهد الدار البيضاء من 24 إلى 28 يوليو الحالي، الدورة 27 للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي، التي تنظم تحت شعار «البعد النفسي والاجتماعي للمسرح».

وقد تم اختيار دولة رومانيا كضيف شرف هذه الدورة، وذلك نظراً إلى كونها محطة تاريخية للمسرح العالمي على مستوى التأسيس والفعل والتأثير على التجارب الحديثة شكلا ومضمونا وبعدا إيديولوجيا ونفسيا واجتماعيا.

وسيتم خلال هذه التظاهرة، التي تنظمها كلية الآداب والعلوم الإنسانية في نمسيك التابعة لجامعة الحسن الثاني الدار البيضاء، تكريم كل من أحمد مسعاية (باحث في المسرح المغربي)، ومحمد التسولي (ممثل مسرحي)، فضلا عن تقديم إطلالة على تلاقح تجربة البحث الأكاديمي والممارسة الميدانية التي ساهمت في تطوير تجربة المسرح المغربي.

وتشمل فقرات هذه التظاهرة، التي تحتضنها عدة فضاءات (فضاء عبد الله العروي، كلية الآداب والعلوم الإنسانية في نمسيك الدار البيضاء، المركب الثقافي مولاي رشيد، المركب الثقافي سيدي بليوط، مسرح المركز الثقافي الفرنسي)، حسب بيان إدارة المهرجان، تنظيم مجموعة من الورشات تتمحور حول البعد النفسي للمسرح، بتأطير أساتذة من داخل المغرب ومن خارجه.

ويُصنف المهرجان الدولي للمسرح الجامعي للدار البيضاء كواحد من أعرق المهرجانات المغربية ومدرسة فنية أكاديمية موازية للبحث العلمي في الجامعة المغربية من خلال جانبين هامين، الجانب النظري والجانب التطبيقي التواصلي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا