الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

4 تجارب في ندوة "المسابقات الشعرية"

4 تجارب في ندوة "المسابقات الشعرية"
13 أكتوبر 2018 00:04

محمد عبد السميع (الشارقة)

نظم منتدى الشاعرات بمركز الشارقة للشعر الشعبي، التابع لدائرة الثقافة بالشارقة، أمس الأول، ندوة بقصر الثقافة بالشارقة، بعنوان «تجربة الشاعرة في المسابقات الشعرية».
تحدثت خلال الندوة الإعلامية أسمهان النقبي، فأكدت أن برامج المسابقات الشعرية المهتمة بالشعر عامة والشعر الشعبي بشكل خاص تهدف إلى النهوض بالشعر والارتقاء به وبشعرائه والترويج له في الساحة الأدبية العربية، والتأكيد على دوره الإيجابي والمؤثر في الذائقة الثقافية العربية والإنسانية، وإبرازه رسالة محبة وسلام، ودوره في تعزيز التفاعل والتواصل بين شعراء النبط العرب في كل مكان.
وأشادت بوجود المرأة في المسابقات الشعرية، مشيرة إلى أنها أخذت على عاتقها الأخذ بزمام المبادرة، من خلال تقديم نصوص شعرية متنوعة في الشكل والمضمون، وذلك بصورة تنافسية تعكس مدى حرصهن على إثراء الساحة الشعرية الإماراتية والخليجية والعربية.
من جانبها، اعتبرت الشاعرة الإماراتية شيخة الجابري المسابقات ظاهرة صحية، وقالت: «إنه كان للشاعرات حضور لافت، وإنه في مثل هذه المسابقات تتجلى شخصية الشاعرة بوضوح، وقد اشتهر تاريخياً عـن الشاعرتين والقامتين العاليتين عفراء بت سيف وعوشة بنت خليفة، أنهما كانتا مبدعات في شعر الألغاز الذي يسمى «الغطو»، وتنافستا فيه مع كبار الشعراء».
أما الشاعرة بتول آل علي قالت: «إن المسابقات الشعرية «فرصة جيدة للتألق، لما يعتريها من أجواء تنافسية»». وأضافت: «يعد برنامج «شاعر المليون» أحد أهم البرامج التلفزيونية في العالم العربي التي تسعى لإحياء الموروث الثقافي العربي، وتهدف لاستعادة روائع الإبداع الشعبي، وتحفيز الحراك في مشهد الشعر الشعبي المعاصر».
بدورها، أكدت الشاعرة مريم النقبي أن المسابقات الشعرية «تثري المشهد الثقافي، وتولد عند الشاعرة حافزاً؛ لتتعب على قصيدتها»، وأضافت أن الجائزة بالضرورة ستمكن الشاعرة من أدواتها.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©