• السبت 10 رمضان 1439هـ - 26 مايو 2018م

«إحصاء أبوظبي» يصدر المؤشر الأسبوعي

ارتفاع أسعار السلع الغذائية 1,9٪ خلال الأسبوع الأول من رمضان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 19 يوليو 2013

الاتحاد

ارتفعت أسعار السلع الغذائية الرمضانية في إمارة أبوظبي خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان بنسبة 1,9% ، مقارنة بأسعارها في الأسبوع الأول من الشهر السابق، بحسب تقرير مؤشر السلع الرمضانية الذي أصدره “إحصاء أبوظبي” أمس.

وقال التقرير” ارتفعت أسعار مجموعة الفواكه بنسبة 5,9% وارتفعت أسعار مجموعة البقول بنسبة 7,9% وارتفعت أسعار مجموعة البن والشاي والكاكاو بنسبة 3,2% أما مجموعة الأسماك والأغذية البحرية فقد ارتفعت بنسبة 2,8%”.

وعلى صعيد التغيرات التي طرأت على أسعار المجموعات على مستوى الأقاليم والإمارة. فقد حققت مجموعة الفواكه أعلى ارتفاع في منطقة أبوظبي بنسبة 5,6% تلاها ارتفاع بنسبة 5,8% في المنطقة الغربية و10,7% في منطقة العين، أما مجموعة البقول فلقد ارتفعت بنسبة 7,9% على مستوى الإمارة، 7,5% على مستوى منطقة أبوظبي، 12,2% للمنطقة الغربية وبنسبة 7,8% في منطقة العين.

كما أوضح تقرير المركز أن أسعار السلع الغذائية في الأسبوع الأول من رمضان ارتفعت بنسبة 0,6%، مقارنة بأسعارها في الأسبوع الذي سبق شهر رمضان، حيث ارتفعت أسعار مجموعة البن والشاي والكاكاو بنسبة 5,4% وارتفعت أسعار مجموعة الأسماك بنسبة 1,4% كما ارتفعت أسعار مجموعتي الفواكه والبقول بنسبة 1,2% و 1,3% على الترتيب على مستوى إمارة أبوظبي.

وقدم التقرير تحليلاً لنتائج حساب المؤشر الأسبوعي لأسعار السلع الغذائية خلال الشهر الكريم، واشتمل على مقارنة أسعار الأسبوع الأول من شهر رمضان بأسعار الأسبوع السابق عليه، وكذلك مقارنة بأسعار نفس الأسبوع من الشهر السابق.

ويعدّ التقرير أحد المؤشرات الإحصائية لمساعدة متخذي القرار والمؤسسات الرقابية على مراقبة الأسعار الرمضانية خلال الشهر الكريم لما فيه مصلحة المستهلك، خاصة وأنه يصدر للمرة الأولى حسب المناطق الجغرافية، بحيث يحسب لكل منطقة معدل تضخمها الخاص بها ليكون معبراً تعبيراً دقيقاً عنها.

ويأتي التقرير في إطار حرص مركز الإحصاء - أبوظبي على جمع أسعار تلك السلع قبل شهر رمضان وكذلك خلال الشهر الكريم، ونشر مؤشرات الأسعار بشكل أسبوعي في شهر رمضان، متّبعاً المنهجية المعتمدة من قبل خبراء في هذا المجال. وقسم الرقم القياسي إلى مجموعتين رئيسيتين وإحدى عشرة مجموعة فرعية.

كما أن معظم أسعار المجموعات الغذائية قد ارتفعت أسعارها في الأسبوع الأول من شهر رمضان مقارنة بالأسبوع الذي سبقه، حيث ارتفعت أسعار الأسماك والأغذية البحرية 1,4% على مستوى إمارة أبوظبي، ارتفاع بنسبة 3,7% في منطقة العين، وارتفاع بنسبة 0,5% في كل من منطقة أبوظبي والمنطقة الغربية.

وأكد مركز الإحصاء - أبوظبي، أنه تم اعتماد منهجية الرقم القياسي الشهري لأسعار المستهلك في حساب الرقم القياسي اليومي لأسعار المستهلك للسلع الغذائية، وهذه المنهجية تتسق مع المنهجيات والتوصيات والمعايير الدولية، وقد تم بناء سلة أسعار الرقم القياسي لأسعار السلع الغذائية الرمضانية لتشمل 214 سلعة. وقد تم تحديد مصادر جمع الأسعار من خلال زيارات ميدانية قام بها فريق من قسم العمل الميداني الخاص بعمل مهام قسم الدخل والأسعار، كما روعي عند اختيار المصدر أن يكون مصدراً تمثيلياً، أي أنه يمثل نقطة شراء لشريحة كبيرة من المستهلكين في كل إقليم من الأقاليم الثلاث في الإمارة خلال الشهر المبارك.وأوضح مركز الإحصاء – أبوظبي أهمية مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك، ودوره في تعزيز الوعي الإحصائي والاستهلاكي لدى الجمهور، خاصة في شهر رمضان وغيره من الفترات الموسمية التي تحتاج إلى مؤشر يوضح للناس حركة الأسعار ومعدلات تضخمها، مما يساعدهم في بناء وتخطيط إنفاقهم على أفضل وجه ممكن، إضافة إلى خدمة الجهات الحكومية المعنية بمراقبة الأسعار وتوفير السلع وحماية المستهلك، وغيرها من القطاعات الاقتصادية ذات الصلة، مما يساهم في استبيان أنماط الاستهلاك بهدف توفير بيئة مثالية للحياة الكريمة في إمارة أبوظبي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا