الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«الهوية» تطلق خدمة إصدار بطاقات المواطنين بصلاحية 10 سنوات

«الهوية» تطلق خدمة إصدار بطاقات المواطنين بصلاحية 10 سنوات
23 يناير 2014 13:42
أبوظبي (الاتحاد)- أعلنت هيئة الإمارات للهوية عن إطلاق خدمة إصدار وتجديد بطاقات الهوية لمواطني الدولة بصلاحية تمتد لـ10 سنوات، في إطار سعيها لتقديم أفضل الخدمات للمتعاملين واختصار الوقت والجهد، وتعزيز دور بطاقة الهوية كوسيلة لتعريف وتأكيد هويات الأفراد كشرط للاستفادة من خدمات القطاعين الحكومي والخاص في الدولة. وقالت الهيئة إن الخيار بشأن مدة صلاحية بطاقة الهوية في هذه المرحلة متروك للمواطن عند التقدم بطلب استخراج بالبطاقة أو تجديدها، وذلك تنفيذاً لقرار مجلس الإدارة الذي اعتمد في اجتماعه الذي عقد في شهر سبتمبر الماضي «مشروع إصدار بطاقات هوية لمواطني الدولة تمتد صلاحيتها لعشر سنوات على أن يُترك الخيار بداية للمواطن في أن يختار مدة صلاحية بطاقته». وأوضحت الهيئة أن بإمكان المتعامل ممن يحمل جنسية الإمارات أن يختار مدة الصلاحية التي يرغب بها سواء كانت لخمس سنوات مقابل رسوم بقيمة 100 درهم، أو 10 سنوات مقابل رسوم قدرها 200 درهم، إضافة إلى رسوم تعبئة الاستمارة الإلكترونية، والبالغة 70 درهماً في مكاتب الطباعة، و40 درهماً في حال التقدّم بالطلب عن طريق الموقع الإلكتروني للهيئة. وقالت إن خيار تحديد مدة صلاحية البطاقة متاح لفئتين عمريتين من المواطنين الأولى هي من 15 عاماً فما فوق، والثانية من 6 - 10 سنوات، لافتة إلى عدم توافر هذه الخدمة لمن هم في سن 5 سنوات فما دون، وكذلك من هم في سن 11 - 14 سنة. وعزت الهيئة عدم إتاحة خدمة اختيار صلاحية بطاقة الهوية للفئة الأولى إلى التغير الكبير الذي يطرأ على ملامح الوجه خلال هذه المرحلة العمرية، الأمر الذي يتطلب تغيير الصورة الشخصية لصاحب البطاقة بعد 5 سنوات من إصدار بطاقته الأولى، وبالتالي إعادة إصدار البطاقة، في حين أن سبب حجب الخدمة عن الفئة الثانية هو ضرورة التقاط بصمات صاحب البطاقة بعد 5 سنوات من إصدار البطاقة السابقة لبلوغه سن فوق 15 سنة. وقالت الهيئة إن الاستفادة من هذه الخدمة متاحة للمواطنين من خلال تعبئة الاستمارة الإلكترونية على موقع الهيئة على شبكة الإنترنت، أو تقديم الطلب عن طريق الهواتف المحمولة في حالة التجديد، أو من خلال مكاتب الطباعة المعتمدة، والتي يزيد عددها على 1400 مكتب على مستوى الدولة، أو عبر (خدمة عاجل)، التي تقدّمها مراكز الخدمة التابعة للهيئة والمنتشرة في مختلف أنحاء الإمارات مقابل رسوم قدرها 150 درهماً. ولفتت إلى أن خدمة تمديد صلاحية البطاقة لمدة 10 سنوات ليست متاحة في حالة التقدّم بطلب الحصول على بدل فاقد أو تالف أو في حالة تغيير البيانات، مؤكدة أن الاستبدال في هذه الحالات سيتم بنفس صلاحية البطاقة المستبدلة، وبرسوم قدرها 300 درهم لبدل فاقد أو تالف و150 درهماً لبدل تغيير بيانات أساسية تتطلب إعادة إصدار بطاقة الهوية. وأكدت حرصها على مواصلة السعي لتطوير بطاقة الهوية وترقية مواصفاتها الفنية والتقنية بما يسهل تقديم الخدمات للمتعاملين، سواء فيما يتعلق بتفعيل تطبيقات الهوية الرقمية، أو تسهيل إجراءات عملية التسجيل في نظام السجل السكاني وبطاقة الهوية وتجديد البطاقات، خصوصاً أن «البطاقة» باتت المرجع الرئيس والوثيقة الأكثر أهمية لإثبات الهوية الشخصية في الدولة. كما أكدت الهيئة الدور المحوري لمشاريعها في تعزيز توجه الدولة للاستفادة من نظام السجل السكاني وأنظمة الهوية المتقدمة في دعم مشاريع الحكومة الإلكترونية الاتحادية، وتطوير عمل المؤسسات الحكومية في الدولة. يُشار إلى أن هيئة الإمارات للهوية توفر 22 جهاز طباعة لا مركزية لبطاقة الهوية في مراكز الخدمة التابعة لها على مستوى الدولة، لتقديم خدمة إصدار وتجديد البطاقة بشكل فوري عبر خدمة «عاجل»، إلى جانب الاستمارة الإلكترونية عبر موقعها الإلكتروني والتي تتيح تعبئة طلب إصدار أو تجديد بطاقة الهوية بسهولة ويسر، فضلاً على خدمة تجديد البطاقة للمواطنين عبر الهواتف المحمولة. يذكر أن العدد الإجمالي لبطاقات المواطنين، التي تنتهي خلال العام الجاري يبلغ نحو 156 ألفاً و184 بطاقة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©