• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

لمن في عمر 15 عاماً فما فوق

«الهوية» تطلق خدمة إصدار بطاقات المواطنين بصلاحية 10 سنوات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 23 يناير 2014

أبوظبي (الاتحاد)- أعلنت هيئة الإمارات للهوية عن إطلاق خدمة إصدار وتجديد بطاقات الهوية لمواطني الدولة بصلاحية تمتد لـ10 سنوات، في إطار سعيها لتقديم أفضل الخدمات للمتعاملين واختصار الوقت والجهد، وتعزيز دور بطاقة الهوية كوسيلة لتعريف وتأكيد هويات الأفراد كشرط للاستفادة من خدمات القطاعين الحكومي والخاص في الدولة.

وقالت الهيئة إن الخيار بشأن مدة صلاحية بطاقة الهوية في هذه المرحلة متروك للمواطن عند التقدم بطلب استخراج بالبطاقة أو تجديدها، وذلك تنفيذاً لقرار مجلس الإدارة الذي اعتمد في اجتماعه الذي عقد في شهر سبتمبر الماضي «مشروع إصدار بطاقات هوية لمواطني الدولة تمتد صلاحيتها لعشر سنوات على أن يُترك الخيار بداية للمواطن في أن يختار مدة صلاحية بطاقته».

وأوضحت الهيئة أن بإمكان المتعامل ممن يحمل جنسية الإمارات أن يختار مدة الصلاحية التي يرغب بها سواء كانت لخمس سنوات مقابل رسوم بقيمة 100 درهم، أو 10 سنوات مقابل رسوم قدرها 200 درهم، إضافة إلى رسوم تعبئة الاستمارة الإلكترونية، والبالغة 70 درهماً في مكاتب الطباعة، و40 درهماً في حال التقدّم بالطلب عن طريق الموقع الإلكتروني للهيئة.

وقالت إن خيار تحديد مدة صلاحية البطاقة متاح لفئتين عمريتين من المواطنين الأولى هي من 15 عاماً فما فوق، والثانية من 6 - 10 سنوات، لافتة إلى عدم توافر هذه الخدمة لمن هم في سن 5 سنوات فما دون، وكذلك من هم في سن 11 - 14 سنة.

وعزت الهيئة عدم إتاحة خدمة اختيار صلاحية بطاقة الهوية للفئة الأولى إلى التغير الكبير الذي يطرأ على ملامح الوجه خلال هذه المرحلة العمرية، الأمر الذي يتطلب تغيير الصورة الشخصية لصاحب البطاقة بعد 5 سنوات من إصدار بطاقته الأولى، وبالتالي إعادة إصدار البطاقة، في حين أن سبب حجب الخدمة عن الفئة الثانية هو ضرورة التقاط بصمات صاحب البطاقة بعد 5 سنوات من إصدار البطاقة السابقة لبلوغه سن فوق 15 سنة.

وقالت الهيئة إن الاستفادة من هذه الخدمة متاحة للمواطنين من خلال تعبئة الاستمارة الإلكترونية على موقع الهيئة على شبكة الإنترنت، أو تقديم الطلب عن طريق الهواتف المحمولة في حالة التجديد، أو من خلال مكاتب الطباعة المعتمدة، والتي يزيد عددها على 1400 مكتب على مستوى الدولة، أو عبر (خدمة عاجل)، التي تقدّمها مراكز الخدمة التابعة للهيئة والمنتشرة في مختلف أنحاء الإمارات مقابل رسوم قدرها 150 درهماً. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض