• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

"الطائرة الشمسية" تتوقف 9 أشهر لإصلاح بطارياتها

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 16 يوليو 2015

أ ف ب

أعلن المشرفون على الطائرة "سولار امبالس 2" العاملة بالطاقة الشمسية أنها لن تكون قادرة على متابعة رحلاتها قبل ابريل 2016، لإتمام إصلاح بطارياتها، بعدما قطعت في 18 ألف كيلومتر نصف جولتها حول العالم.

وجاء في بيان صادر في جنيف عن المنظمة المشرفة على هذه الرحلة أن بطاريات الطائرة تعرضت "لأضرار لا يمكن إصلاحها"، الأمر الذي يقتضي أن تبقى الطائرة مركونة "بضعة أشهر لإجراء إصلاحات" قبل أن تستأنف رحلتها حول العالم "مطلع ابريل 2016".

وكانت الطائرة العاملة بالكامل على الطاقة الشمسية حطت قبل نحو أسبوعين في هاواي بعد رحلة تاريخية فوق المحيط الهادئ استمرت حوالى خمسة أيام من دون توقف حطمت خلالها الرقم القياسي العالمي للطيران المنفرد.

وأعلن المسؤولون عن الطائرة في وقت سابق أن ارتفاعا في درجات الحرارة أدى إلى وقوع أضرار في البطاريات التي تخزن الطاقة الكهربائية، وقالوا حينها إن التصليحات ستستمر إلى شهر أغسطس على أقل تقدير، موضحة أن ما سيجري فعليا هو عملية تبديل للبطاريات وليس تصليحا.

وقال المنظمون، أمس الأربعاء، أن عمليات تبديل البطاريات تستغرق بضعة أشهر، وأن اختبارات ستجري في هذه الأثناء لدراسة احتمالات عدة لتبريد البطاريات أثناء الرحلات الطويلة.

ووقع هذا الارتفاع في حرارة البطاريات في اليوم الأول من رحلة الطائرة التي استمرت 118 ساعة بين اليابان وهاواي. ورغم الجهود التي بذلها المشرفون على رحلة الطائرة عن بعد، لم يكن ممكنا تبريد البطاريات.

... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا