الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

بنوك قطر تعاني بعد دعم تميم لتركيا

بنوك قطر تعاني بعد دعم تميم لتركيا
12 أكتوبر 2018 00:29

أبوظبي (الاتحاد، وكالات)

اعترف بنك قطر الوطني، أمس الأول الأربعاء بأن هبوط الليرة التركية أثر على بعض الأصول والالتزامات الواقعة على البنك خلال الربع الثالث 2018. وأوضح البنك القطري في إفصاح لبورصة الدوحة، للإعلان عن نتائج الربع الثالث 2018، أن تراجع سعر صرف الليرة التركية أثر على بعض أصول البنك.
وتكبد البنك خسائر مرتبطة بسعر صرف العملات، بلغت 2.97 مليار ريال (815.9 مليون دولار) خلال الربع الثالث، قال محللون إنها على الأرجح ترتبط بشكل رئيس بالليرة التركية.
وفي هذا الصدد، قالت وكالة الأنباء «رويترز» أمس، إن تقديرات لـ«أرقام كابيتال»، تشير إلى أن نحو 15% من أصول بنك قطر الوطني، و14% من قروضه ترتبط الآن بتركيا. وفي 2016، استحوذ بنك قطر الوطني على فايننس بنك التركي بنسبة حصة تبلغ 99.81%، ضمن ما أسماها حينها خطط التوسع الخارجي.
ورغم توجه الكثير من المستثمرين والحكومات إلى قطع صلاتهم المالية بالنظام المالي التركي؛ خشية تكبدهم خسائر طائلة جراء انهيار الليرة التركية وتأزم الاقتصاد التركي، فإن أمير قطر تميم بن حمد يستمر في المغامرة بأموال الشعب القطري، والتعاون المشبوه مع نظام رجب طيب أردوغان.
ويعتبر «فاينانس بنك» خامس أكبر بنك مملوك للقطاع الخاص في تركيا من حيث إجمالي الموجودات وودائع العملاء والقروض.
ويعلن بنك قطر الوطني عن إجمالي البيانات المالية المجمعة لجميع الشركات التابعة له، من ضمنها «فاينانس بنك» التركي.
وتعرّض «فاينانس بنك»، كغيره من البنوك في القطاع المصرفي التركي، إلى خسائر حادة نتيجة الهبوط الكبير في الليرة التركية، منذ مطلع العام الجاري، وتسارع الانحدار في أسعار الصرف منذ أغسطس الماضي.
وقال صندوق النقد الدولي في تقرير له، إن الليرة التركية تراجعت بنسبة 27% منذ فبراير الماضي، حتى سبتمبر 2018. وأشار الصندوق إلى أن ما يواجهه الاقتصاد التركي في الوقت الحالي من أزمات، «يبرر إجراء مراجعة سلبية حادة في آفاق النمو».
وذكرت تقارير صحفية أن الأرقامٌ كشفت المعاناة الكبيرة التي تعانيها بنوك قطر في تركيا واختناقها بسبب معاناة الاقتصاد هناك من أزمة انهيار الليرة.
وخسر بنك قطر الوطني 8 مليارات ريال قطري، فيما خسر بنك الدوحة نسبة كبيرة من استثماراته وتراجع تصنيفه الائتماني.
أما البنك التجاري القطري فخسر 70% من قيمة استثماراته، كما قرر بنك قطر الأول بيع استثماراته بأقل من قيمته وبالتقسيط، وأيضًا خسر مصرف قطر الإسلامي 500 مليون دولار.
وكان أمير قطر تميم بن حمد قد هرول في أغسطس الماضي إلى أنقرة حيث تعهد بتقديم 15 مليار دولار استثمارات قطرية لدعم الليرة التركية، وذلك بعد ساعات فقط من حملة تركية اتهمت تميم بنكران الجميل، والصمت إزاء الاقتصاد التركي المأزوم، إثر تراجع قيمة العملة المحلية، وتدهور العلاقات التركية - الأميركية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©