الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
صحة

العزلة الاجتماعية تشكل تهديداً خطيراً على الصحة

العزلة الاجتماعية تشكل تهديداً خطيراً على الصحة
5 يناير 2016 16:11

كشفت دراسة طبية حديثة أن الشعور بالوحدة يمكن أن  يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان، وقد  يسبب الوفاة المبكرة أحيانا، وفقا لما ذكرته صحيفة "دايلي ميل" البريطانية.
 
وقالت الدراسة، التي أجراها علماء من جامعة نورث كارولينا الأميركية، إن الافتقاد إلى الأصدقاء أو أفراد العائلة يشكل تهديداً خطيراً على صحة  الإنسان، يتساوى في  تأثيره مع إهمال  ممارسة أي نشاط بدني في سن الشباب أو الإصابة بمرض السكري في سن الشيخوخة.
 
وقال فريق البحث إن هناك علاقة وثيقة بين صحة  الإنسان ومدى ارتباطه بمن حوله عبر كل مراحل الحياة،  حيث وجدوا أن العزلة الاجتماعية في سن الشباب قد يزيد من خطر الإصابة بالالتهابات، وهو نفس التأثير الذي يصيب الإنسان في هذا السن في حالة عدم ممارسة الرياضة.
 
وأضاف الباحثون  أن الشعور بالوحدة في  سن الشيخوخة قد يزيد من احتمالية الإصابة بارتفاع ضغط الدم في سن الشيخوخة،  بشكل أكبر من العوامل الأخرى، بما في ذلك مرض السكري.
 
كما وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يتلقون  الدعم من أحبائهم أقل عرضة للإصابة  بالأمراض ومن الأرجح أنهم  يحظون بحياة أطول.
 
ونقلت الصحيفة عن كاثلين مولان هاريس، الباحثة الرئيسية في الدراسة، قولها إن الدراسة تسلط الضوء على أهمية تشجيع المراهقين والشباب على بناء علاقات اجتماعية واسعة وتنمية مهارات التفاعل مع الآخرين باعتبارها أمرا صحيا وعلى  قدر نفس الأهمية التي يجب أن يولوها لممارسة النشاط البدني.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©