• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

موجة تغيرات في الصحافة السعودية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 16 يوليو 2015

شهدت الصحف السعودية مؤخراً تغييرات كبيرة في مناصب رؤساء التحرير، فتحت الباب أمام دماء شابة جديدة لتولي زمام الأمور خلال الفترة المقبلة.

وكان أبرز التغييرات استقالة تركي السديري الملقب بـ «ملك الصحافة السعودية» من رئاسة تحرير صحيفة الرياض بعد مسيرة استثنائية ، عربياً وخليجياً ، امتدت لنحو 41 عاما. وتولى راشد الراشد رئاسة تحرير «الرياض» خلفاً للسديري الذي صار مشرفا عاما على الصحيفة.

واستقال أيضا جميل الذيابي من رئاسة تحرير صحيفة «الحياة» عقب رحلة ناجحة استمرت 13 عاماً. وتم تعيين «سعود الريس» خلفا له.

وكان الريس يتولى منصب مدير تحرير «الحياة» منذ تأسيس طبعتها السعودية، وعلى مدى 23 عاما، أنجز الريس مسيرة مهنية ناجحة، تولى خلالها رئاسة القسم الاقتصادي في صحيفة اليوم، وعمل مساعداً لنائب رئيس التحرير في صحيفة الوطن.

وشملت التغييرات كذلك صحيفة «عكاظ»، التي تم تثبيت محمد الفال في رئاسة تحريرها، بعدما كان يقوم بمهام رئيس التحرير المكلف لفترة من الوقت.

ويضع قرار تولي الفال لرئاسة تحرير الصحيفة حدا لمرحلة من عدم الاستقرار استمرت ثلاث سنوات عقب استقالة محمد التونسي من رئاسة تحرير الصحيفة. وخلال تلك السنوات القصيرة تولى أيمن حبيب ومن بعده هاشم عبده هاشم رئاسة تحرير «عكاظ».

في الوقت نفسه، تولى رئاسة تحرير «الوطن» عثمان الصيني، الذي كان يشغل منصب نائب رئيس تحرير الصحيفة من 1999 إلى 2005. وقد تولى رئاسة التحرير حتى عام 2007.

ويتبقى حسم الأمر في صحيفتي «مكة»، و«الشرق» معلقا حتى الآن.

يذكر أنه تصدر بالسعودية 11 صحيفة هي «الجزيرة» و«الرياض»، و«المدينة» و«عكاظ» و«البلاد» و«مكة» و«اليوم» والشرق»، بالإضافة إلى«الحياة» و«الشرق الأوسط» و«الاقتصادية» و«عرب نيوز» و«سعودي جازيت».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض