• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

أهلاً بالعيد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 16 يوليو 2015

عيد الفطر أول أعياد المسلمين، ويحتفل به المسلمون في أول أيام شهر شوال، ثم يليه عيد الأضحى في شهر ذو الحجة، وعيد الفطر يأتي بعد صيام شهر رمضان، ولذلك سمي بعيد الفطر، وأول عيد فطر احتفل فيه المسلمون في الإسلام كان في السنة الثانية للهجرة، ولا يجوز صيام أول يوم من أيام عيد الفطر.

وهكذا انقضى رمضانُ، ولا تزال روحانياتُه وأجواءُ صفائه تنبض في سرائرنا وأنفسنا، والعبدُ المؤمن هو الذي يسعى للمحافظة على هذا الصفاء الروحي حتى بعد رمضان، ويجعل عهده مع الله في رمضان بهجر المعاصي، وتجديد التوبة، والتقرب إلى الله بالصوم وقيام الليل، وتلاوة القرآن الكريم عهداً قائماً متجدداً عبر الأيام بحب الله، والإيمان القائم على الصراط المستقيم.

والعيد موسم الفضل والرحمة، وبهما يكون الفرح ويظهر السرور، قال العلماء: «إظهار السرور في الأعياد من شعار الدين». وشرع النبي وأقر إظهار الفرح وإعلان السرور في الأعياد، قال أنس: «قدم رسول الله المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال: إن الله أبدلكم بهما خيراً منهما: يوم الأضحى ويوم الفطر».

يشرق علينا عيدُ الفطر المبارك هذه الأيام ببهجته وفرحته، إذ جعله الله في نهاية الشهر الكريم ليفرح الصائمون والطائعون، وعيد الفطر بلا شك من الأيام المباركة، فمن الثابت أن لكل أمة من الأمم أعيادَها التي تعتز بها، ولها المكانة السامية في نفوس ووجدان أبنائها، ولما كانت أمة الإسلام هي خير أمة أخرجت للناس، جاءت أعيادُها أكرمَ الأعياد، إذ جعلها الحق - تبارك وتعالى- مرتبطة بعقيدتها، فالعيد هو رمز السرور، وقوة الرابطة، وتجديد الأواصر في المودة، والألفة بين القلوب.

ففي الصباح يؤدّي المسلمون صلاة العيد، ويلتقي المسلمون في العيد ويتبادلون التهاني ويزورون أهليهم وأقرباءهم، كما يزور المسلم أصدقاءه، ويستقبل أصحابه وجيرانه، ويعطفون على الفقراء.

وقد جرت العادة في كثير من البلدان الإسلامية بأن يأكل المسلمون في العيد بعض التمرات أو كعك العيد، ويرتدي الصغار الملابس الجديدة، وارتياد الأسر والعائلات الحدائق والمتنزهات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا