الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

ليلة إماراتية في القرية الأولمبية.. محمد خميس يبدأ مشواره في "بارالمبية آسيا" اليوم

ليلة إماراتية في القرية الأولمبية.. محمد خميس يبدأ مشواره في "بارالمبية آسيا" اليوم
12 أكتوبر 2018 00:02

أسامة أحمد (جاكرتا)

يبدأ بطلنا الأولمبي، محمد خميس، مشواره في دورة الألعاب الآسيوية البارالمبية اليوم، حينما يشارك في رفعات القوة وزن 97 كجم. وأكمل خميس كافة استعداداته النفسية والبدنية لخوض التحدي الآسيوي من أجل تكرار مشهد بصمته في النسخة السابقة التي أقيمت بمدينة آنشيون الكورية الجنوبية، حينما حلق بالميدالية الذهبية.
وكان بطلنا الأولمبي قد اختبر جاهزيته للمشاركة في الآسياد عبر بوابة بطولة آسيا وأوقيانوسيا لرفعات القوة التي استضافتها العاصمة اليابانية طوكيو سبتمبر الماضي، حيث يتطلع إلى نيل الذهب في آسياد جاكرتا.
ويعتبر محمد خميس بطلاً من من ذهب استطاع قهر الصعاب بعزيمة واصرار كبيرين، ويملك سجلاً حافلاً بالإنجارات القارية والدولية، فهو أول لاعب إماراتي يحقق ميداليتين ذهبيتين في الألعاب البارالمبية، ومن أبرز إنجازات خميس ذهبية دورة الألعاب البارالمبية ريو دي جانيرو في نسختها الأخيرة عام 2016، وبرونزية بطولة أوروبا المفتوحة بالمجر، وذهبية بطولة أستراليا المفتوحة، وذهبية بطولة نيوزيلندا المفتوحة عام 1999، وفي عام 2000 فاز بذهبية بطولة بلجيكا الدولية.
وزاد غلته من الميداليات عام 2009 بذهبية بطولة أرفورا بأستراليا، وذهبية بطولة هولندا الدولية، وذهبية كأس آسيا لرفعات القوة كوالالمبور بماليزيا، واستمر في تألقه، ونال في 2010 جائزة محمد بن راشد للإبداع الرياضي، وفاز بفضية الألعاب البارالمبية الآسيوية «جوانزو بالصين»، بينما فاز في 2011 ببرونزية الألعاب العالمية لذوي الإعاقة الحركية والبتر بالشارقة، وفضيتي بطولة المجر الدولية المفتوحة، وبطولة خورفكان الدولية المفتوحة بالإمارات، وذهبيتي بطولة هولندا الدولية المفتوحة وبطولة الأردن الدولية.
وفي عام 2013 أحرز فضية وبرونزية بطولة آسيا لرفعات القوة كوالالمبور، بينما فاز عام 2014 بذهبية الألعاب الآسيوية البارالمبية كوريا الجنوبية - أنشيون وفاز بفضية آسيا وأقيانوسيا سبتمبر الماضي.
وتتواصل مشاركات أبطالنا اليوم، حيث يخوض اللاعبان راشد أحمد تحدي رفعات القوة في وزن 97 كجم، وأحمد البلوشي في وزن 107، ويختتم منتخب الرماية مشاركته في «الأسياد»، حيث يخوض الثلاثي عبدالله سلطان العرياني وعبدالله سيف العرياني وعبدالله الدهماني منافسات 50 م بندقية 3 أوضاع.
وفي «أم الألعاب»، يشارك الثلاثي سهام الرشيدي، وثريا الزعابي، وزياد الحارثي ضمن منافسات دفع الجلة، فيما يخوض عبدالله المسباحي منافسات رمي الرمح، بينما يتواجد الثنائي عبدالله الغافري وبدرالحوسني ضمن سباق 5000م كراسي متحركة على المضمار.
وكان منتخبنا قد خرج من اليوم الخامس دون رصيد من الميداليات، حيث حرمت الطلقة الأخيرة بطلنا الأولمبي عبدالله سلطان العرياني وزميله سيف النعيمي من المراكز الثلاثة الأولى في نهائي مسابقة 50 متر بندقية مختلط. وتكرر المشهد نفسه في بقية المسابقات عن طريق عادل شامبيه «رفعات القوة»، وعبدالله المسباحي وذكرى الكعبي في منافسات دفع الجلة، وأحمد الحوسني وحسن ملاليح، وراشد الزيودي، وثريا الزعابي، وعائشة الخالدي في مسابقة رمي الرمح، ومريم الزيودي في سباق رمي القرص، وبدر الحوسني في سباق 400 متر على الكراسي المتحركة فئة تي 54.
وبانتهاء مسابقات اليوم الخامس يبقى الوضع على ماهو عليه بالنسبة لمنتخبنا 9 ميداليات ملونة ذهبية و5 فضيات و3 برونزيات.

وتشهد القرية الأولمبية اليوم التراثي الإماراتي الذي يجمع كل أفراد البعثة من أجل إبراز موروثات وتقاليد شعب الإمارات بين الدول المشاركة، حيث يبرز في كل زاوية من زوايا القرية ركن يعيد الناس إلى تراثهم ويذكرهم بأجدادهم وحياتهم الجميلة من خلال تنظيم اليوم التراثي الذي يشتمل على الأكلات الشعبية.
من ناحيته، أكد المغربي تيتو قاسم مدرب محمد خميس أن بطلنا الأولمبي في أتم الجاهزية لخوض منافسات الدورة، بالرغم من أنه مر بفترة ضغط بسبب مشاركته في بطولة آسيا وأوقيانوسيا لرفعات القوة الأخيرة والتي فاز بميداليتها الفضية، مشيراً إلى أن اللاعب حصل بعدها على فترة راحة لمدة أسبوع واحد فقط، نظراً لتعرضه لكدمة في الركبة، لكنه تعافى منها بالعلاج والراحة.
وأضاف: نتطلع إلى أن يحرز خميس المركز الأول، بالرغم من صعوبة المنافسات، حيث يشارك أبطال لهم وزنهم ومن دول معروفة في اللعبة مثل المنتخب الياباني الذي تفوق علينا في بطولة آسيا وأوقيانوسيا بفارق كيلو واحد، واختتم حديثه بالقول: نتمنى التوفيق لبطلنا الذهبي، ونتطلع إلى أن يبذل اللاعبون الشباب الجهد واكتساب الخبرة والاحتكاك، وأن يكونوا عنصراً أساسياً في منافسات» طوكيو 2020.

أميرة بوتان تلتقي العصيمي
التقت ايوفوليما وان شوك أميرة مملكة بوتان، ماجد العصيمي رئيس اللجنة البارالمبية الآسيوية على هامش الآسياد، بعد الظهور الأول لبوتان في مثل هذه الألعاب البارالمبية الآسيوية، في دورة جاكرتا، منذ انضمامها إلى الأسرتين البارالمبية الدولية والقارية.
وتشارك مملكة بوتان في هذا الحدث القاري بلاعبة في الرماية، ولاعب في القوس والسهم.وأثنت أميرة مملكة بوتان على الدور الكبير الذي تلعبه اللجنة البارالمبية الآسيوية في تطوير رياضة أصحاب الهمم بالقارة الصفراء، معربة عن سعادتها بالمشاركة الأولى لمنتخب مملكة بوتان في «آسياد جاكرتا»، موجهة الدعوة إلى ماجد العصيمي لزيارة بوتان من أجل التعاون المشترك بين مملكة بوتان، واللجنة البارالمبية الآسيوية. وكان ماجد العصيمي قد حضر جانباً من فعاليات كرة السلة، وشارك في التتويج التاريخي لمنتخب الكوريتين الموحد في لعبة السباحة، حيث فاز الفريق الموحد بالميدالية البرونزية، وأوضح العصيمي أن لحظة التتويج شهدت بكاء من رياضيي الكوريتين بعد التوحيد، والذين وجهوا رسالة إلى مسؤولي الدولتين بأن الوحدة فيها قوة.
كما أشاد بدور الكوريتين اللتين شاركتا لأول مرة في تاريخ الحركة البارالمبية الآسيوية بفريق موحد في حفل افتتاح «آسياد جاكرتا»، في رسالة تؤكد بأن الرياضة تلعب دوراً مهماً في توحيد الشعوب، مشيداً بالشراكة الاستراتيجية بين اللجنة البارالمبية الآسيوية واللجان البارالمبية الكورية، والتي تعد من أقوى الشركاء للجنة البارالمبية الآسيوية.

الحمادي.. يتحدى الإعاقة بـ «قوة الإرادة»
حكمنا المواطن، أحمد حسن، مسيرة حافلة بالعطاء في تحكيم رافعات القوة، حيث يتواجد حاليا ضمن حكام «آسياد جاكرتا»، وبدأت إنجازات الحمادي قبل 10 سنوات، وتحديداً في عام 2008، عندما نجح في الحصول على لقب أول حكم عربي يشارك في أربع دورات متتالية للألعاب البارالمبية، وهو الإنجاز الأول في طريقه على صعيد التحكيم وفي عام 2016 استطاع أن يصبح الحكم الوحيد على مستوى العالم الذي يسجل مشاركته السادسة في منافسات الدورات «البارالمبية» والذي شارك في دورة الألعاب «البارالمبية» الأخيرة، التي استضافتها مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية، ولاسيما أن إنجازاته كلاعب سابق حفلت بالعديد من الألقاب نال خلاها تسع ميداليات ذهبية، فهو حالياً حكم ومحاضر دولي، ويبلغ من العمر 52 عاماً.
كما كان للحمادي دور مؤثر في تأسيس عدد كبير من أندية أصحاب الهمم بالدولة، قبل أن يتحول عام 1994 إلى سلك التحكيم.
وأكد حكمنا الدولي أن الرقم واحد كان شعاره وهدفه في رياضة «أصحاب الهمم» من أجل تحقيق ما يصبو إليه كل منتسب إليها.وقال: كسرت حاجز الإعاقة بـ «الشهادة الجامعية» من جامعة الإمارات والعمل في مجال الخدمة الاجتماعية لأتفاعل مع المجتمع والرياضة التي أحببتها منذ الصغر، حيث كنت ضمن رواد أندية العين ودبي والثقة للمعاقين لأحقق المراد على جميع الصعد.
وأضاف: ستظل كلمات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، خلال فوزي بالنسخة الأولي لجائزة إبداع المعاقين عالقة بذهني، والتي عززت حصولي على الجائزة في نسختها الثانية، حيث كنت عضواً بمجلس إدارة نادي الثقة للمعاقين، والتي تعد وساماً على صدري.

ثاني جمعة: «أصحاب الهمم» على الطريق الصحيح
أكد ثاني جمعة بالرقاد، رئيس مجلس إدارة نادي دبي لأصحاب الهمم، أن رياضة «أصحاب الهمم»، على الطريق الصحيح، وهي تقطف ثمار الاهتمام الكبير الذي تحظى به من القيادة الرشيدة، ما يضاعف من مسؤولية كل منتسب لها لرفع علم الدولة عالياً خفاقاً.وقال: وجود جيل جديد من الشباب في الدورة الحالية يعتبر بكل المقاييس مكسباً لرياضة «أصحاب الهمم»، وخصوصا أن هذا الجيل سيستفيد من الاحتكاك مع أبطال أولمبيين لهم وزنهم في الألعاب المختلفة. وأعرب بالرقاد عن فخره واعتزازه بالإنجازات التي ظلت تتحقق على الصعد كافة، والتي لم تأت من فراغ، مؤكدا أن كل منتسب لهذه الفئة الفاعلة في المجتمع يسعى لرسم صورة طيبة في لعبته التي يحبها من أجل رفع علم الدولة عالياً خفاقاً في المحافل القارية والدولية كافة.وقال: «الإنجاز الذي تحقق يمثل قوة دفع كبيرة لرياضة أصحاب الهمم من أجل السير على درب النجاحات، وخصوصاً أنها تواجه تحدياً مهماً يتمثل في النسخة الجديدة لدورة الألعاب البارالمبية «طوكيو 2020» والتي يسعى خلالها المنتخب لتعزيز إنجازه التاريخي السابق الذي حققه في ريو 2016.واختتم بالرقاد حديثه، مشدداً على أهمية مواصلة مسيرة النجاحات من أجل الوصول إلى منصات التتويج ورفع علم الدولة عالياً خفاقاً في المحافل القارية والدولية، وخصوصاً أن أبطالنا يملكون مقومات ذلك.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©