• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م
  12:19    محكمة سعودية تقضي بإعدام 15 شخصا بتهمة التجسس لحساب إيران     

حرم جامعي عالمي بصفوف إلكترونية مجانية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 23 يناير 2014

باريس (أ ف ب) - هم من الهند والعراق واسبانيا والصين وتخطى عددهم المليونين، وقد استوعبوا جميعا مبادئ الفيزياء الميكانيكية التي يتعلمونها من موقع «موك» الأميركي (ماسيف أونلاين أوبن كورس) وهو منهج جامعي عالي المستوى متوافر بالمجان على الإنترنت مع أشرطة فيديو ونصوص وتمارين تفاعلية.

وشرح فرانسوا تادي مدير مركز الأبحاث المتعددة المواد (كري) في باريس وصاحب كرسي جامعي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) أن «فكرة الأستاذ الذي يعطي دروساً لطلابه ليست بالجديدة لكن عدد المشاركين في صفوف موك هو المدهش». وأضاف أن «عدد المشاركين في أول صفوف موك تخطى عدد المسجلين في فيسبوك خلال سنته الأولى.

فقد أصبح في وسع المستخدمين اليوم أن يلتحقوا بصفوف جامعية عالية المستوى أينما كانوا وأيا كان تخصصهم».

وتقدم وزارة التعليم الفرنسية 25 صفا من صفوف «موك» بالمجان على منصة الجامعة الفرنسية الإلكترونية (فان). وكان قد تسجل فيها قبل إطلاقها 80 ألف شخص.

ولفت فرانسوا تادي إلى أن «صفوف موك توفر النفاذ إلى العلم للجميع»، في حين أن النظام الجامعي الفرنسي هو من الأقل مساواة في العالم المتقدم بحسب دراسة صادرة عن منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

وقد ازدهرت صفوف «موك» (أي الصفوف الإلكترونية المكثفة المفتوحة) بالفعل إثر صف عن الذكاء الاصطناعي قدم على موقع جامعة ستانفورد الإلكتروني في نوفمبر 2011 وشارك فيه 160 ألف طالب، أي أكثر بكثير من العدد المتوقع للمشاركين (10 آلاف). ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا