• الخميس 06 جمادى الآخرة 1439هـ - 22 فبراير 2018م

الكوريتان تبدآن جولة محادثات رابعة حول مجمع «كايسونج»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 18 يوليو 2013

سيؤول (وكالات) - بدأت كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية جولتهما الرابعة من المحادثات على مستوى مجموعتي العمل أمس حول استئناف العمل في مجمع كايسونج الصناعي المشترك. وكانت العمليات في المجمع، وهو واحد من برامج التواصل الضئيلة بين الكوريتين، قد توقفت أوائل أبريل الماضي، بعد أن سحبت كوريا الشمالية جميع عمالها من المجمع بسبب ما وصفته بالتهديد الناجم عن التدريبات العسكرية المشتركة بين سيؤول وواشنطن، التي تمت في مارس الماضي.

وبعد أشهر من التهديدات كانت بمثابة استعداد للحرب عقب وقف عمل المجمع قبلت كوريا الشمالية اقتراح جارتها الجنوبية إجراء محادثات حول عودة المنطقة التي يوجد بها المصنع إلى طبيعتها. وبدأ الوفدان اللذان يتكون كل واحد منهما من 3 أعضاء الجولة الرابعة من الحوار في الساعة العاشرة داخل مركز إداري بنته كوريا الجنوبية في مجمع كايسونج الصناعي. وتجاوز الوفد الكوري الجنوبي برئاسة المسؤول كيم كي-وونج خط الترسيم المحصن بين الكوريتين في الساعة الثامنة والنصف صباح أمس.

وحسب وزارة الوحدة بين الكوريتين في سيؤول فقد تبادل الجانبان خلال محادثاتهما انتقادات شديدة خلال وضعهما شروطا مختلفة لاستئناف العمل بالمجمع. فقد طلبت كوريا الجنوبية من جارتها الشمالية وعدا بعدم إغلاق المجمع من جانب واحد مرة أخرى، والتوصل إلى نظام قانوني لحماية وحقوق ملكية الكوريين الجنوبية.