• الجمعة 07 جمادى الآخرة 1439هـ - 23 فبراير 2018م

أكثر من مليوني معتمر يصلون إلى جدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 18 يوليو 2013

الرياض (د ب أ) - وصل إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة أكثر من مليوني معتمر على متن 11 ألفاً و614 رحلة في بداية موسم العمرة. وقالت هيئة الطيران المدني السعودي في تقرير لها أمس إن إدارة المطار تتابع تطبيق الخطة بالتنسيق مع الجهات الحكومية العاملة بالمطار وشركات الطيران بشأن الخدمات التي يقدمها المطار لضيوف بيت الله الحرام من المعتمرين سواء من داخل المملكة أو خارجها.

وانتهت المرحلة الأولى من الخطة التي أقرتها المملكة لاستقبال المعتمرين منذ حوالي شهرين والتي شملت مرحلة التشغيل الاعتيادية، إضافة إلى المرحلة الثانية التي انتهت بنهاية شهر شعبان (التاسع من يوليو الحالي)، فيما تمثل المرحلة الثالثة مرحلة الذروة، وتستمر إلى نهاية شهر رمضان والأيام الأولى من إجازة عيد الفطر المبارك. وأضافت الهيئة أن الاستعدادات شملت جميع الخدمات التي تقدمها شركات الطيران العاملة في المطار بهدف تقديم أفضل الخدمات للمسافرين، بالإضافة إلى خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة اوكذلك متابعة أعداد الحافلات وزيادة عدد عربات الأمتعة والعمالة المطلوبة لها.

من جانب اخر كشف مدير مشروع النقل العام بمكة المكرمة، المهندس سعد القاضي، عن تفاصيل مشاريع النقل العام بمكة المكرمة التي ستحول مكة إلى مصاف المدن العالمية المتطورة في مجال النقل العام، موضحاً في تصريحات نشرتها صحيفة “الرياض”، أن تكاليف المشروع بنهاية 2029 ستصل إلى 69 مليار ريال، خصص منها 20% تكاليف نزع ملكيات العقارات التي تعترض طرق النقل العام الرئيسية. وقال القاضي خلال اللقاء مع أعضاء المجلس البلدي بمكة المكرمة إن مشروع القطارات يتميز بمركزية مكة المكرمة وأنه يمر بطول 36 كم داخل الأنفاق وعبر 21 محطة، وخارج المركزية عبر خمس طرق رئيسية بطول 146 كم وعبر 67 محطة.

وأوضح أن الدراسة كشفت عن توافر الطلب على النقل العام بمكة على مدار العام، مما يتطلب توفير وسيلة عالية السعة “قطارات”، كما أن هناك حاجة لإنشاء 4 خطوط بطول 114 كم تتخللها 62 محطة إركاب بحلول عام 2029، ومن الممكن مدها لتصبح 182 كم تدعمها 88 محطة.