• السبت 08 جمادى الآخرة 1439هـ - 24 فبراير 2018م

التحريات تؤكد استعانة الجماعة بالمجرمين والعثور على قنبلتين في محطة مترو السادات

تجديد حبس 8 من قيادات «الإخوان» بينهم الشاطر والكتاتني

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 18 يوليو 2013

القاهرة (الاتحاد) - أمر النائب العام المصري المستشار هشام بركات أمس، بتجديد حبس 8 من قيادات الإخوان 15 يوما على ذمة التحقيقات، لاتهامهم بالتحريض على قتل المتظاهرين المناوئين لجماعة الإخوان والرئيس المعزول محمد مرسي أمام مكتب الإرشاد بضاحية المقطم وفي محيط جامعة القاهرة بميدان النهضة بالجيزة، فيما أعلنت أجهزة الأمن المصرية صباح أمس العثور على قنبلتين بمحطة مترو السادات بوسط القاهرة. وقالت الصفحة الرسمية للشرطة المصرية على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، إن قوات الأمن المتواجدة داخل محطة مترو السادات تمكنت من العثور على قنبلتين شديدتي الانفجار داخل المحطة. وأضافت أن الأجهزة الأمنية تقوم بعملية تأمين المحطة والتأكد من عدم وجود أية عبوات أخرى داخلها.

والمتهمون الذين تقرر تجديد حبسهم احتياطيا هم: خيرت الشاطر نائب المرشد العام لجماعة الإخوان، ومحمد مهدي عاكف المرشد العام السابق، ومحمد سعد الكتاتني رئيس حزب “الحرية والعدالة”، ومحمد رشاد بيومي نائب المرشد الحالي، وحازم صلاح أبو إسماعيل المحامي، والقيادي الإخواني حلمي الجزار، ومحمد العمدة عضو مجلس الشعب السابق، وعبدالمنعم عبدالمقصود محامي جماعة الإخوان.

ووافق المستشار طارق أبو زيد المحامي العام الأول لنيابات جنوب القاهرة الكلية، على تجديد حبس الشاطر ومهدي عاكف والكتاتني ورشاد بيومي لمدة 15 يوما. حيث انتقل تامر العربي رئيس نيابة جنوب القاهرة الكلية، إلى سجن طره للنظر في أمر تجديد حبس هؤلاء المتهمين على ضوء ما جرى من جريمة مقتل 9 أشخاص من المتظاهرين وإصابة عشرات الآخرين منهم بأسلحة نارية، أمام مقر مكتب إرشاد الإخوان بالمقطم مؤخرا، خلال المظاهرات الحاشدة التي انطلقت ضد الجماعة وحكم الرئيس المعزول محمد مرسي.

وأنكر المتهمون من قيادات جماعة الإخوان ما هو منسوب إليهم من اتهامات تتعلق بالتحريض على ارتكاب جرائم القتل والشروع فيه بغرض الإرهاب ضد المتظاهرين. وقالوا - خلال جلسة تجديد الحبس - إنها اتهامات ملفقة لدواع وأسباب سياسية.

كما وافق المستشار ياسر التلاوي المحامي العام الأول لنيابات جنوب الجيزة الكلية، على تجديد حبس حازم أبو إسماعيل وحلمي الجزار وعبدالمنعم عبدالمقصود ومحمد العمدة. حيث انتقل حاتم فاضل رئيس نيابة قسم الجيزة إلى سجن طره، للنظر في أمر تجديد حبس المتهمين ومواجهتهم بما هو منسوب إليهم من اتهامات تتعلق بالتحريض على القتل والشروع فيه في محيط جامعة القاهرة وميدان النهضة، وتهديد الأمن والسلم العام، والتحريض على حيازة الأسلحة، والتحريض على البلطجة، وتأليف عصبة الغرض منها مقاومة السلطات والسكان بالسلاح وترويع المواطنين.

وتسلمت نيابة مصر الجديدة برئاسة المستشار إبراهيم صالح، تحريات جهاز الأمن الوطني بوزارة الداخلية، والتي كشفت النقاب عن أن أحداث العنف والمصادمات الدامية التي وقعت قبالة دار الحرس الجمهوري مؤخرا، جاءت كنتيجة مباشرة وحتمية لأعمال التحريض والاتفاق والمساعدة التي اضطلعت بها قيادات جماعة الإخوان المسلمين وتنظيم الجماعة الإسلامية، لأعضائها ومناصريها. ... المزيد