• الخميس 08 رمضان 1439هـ - 24 مايو 2018م

دليل إرشادي لآليات الرقابة والتفتيش على تداول المبيدات في الدولة

«البيئة» تحذر من استخدام «فوسفيد الألمونيوم» في مكافحة الآفات بالمنازل أو المناطق المأهولة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 18 يوليو 2013

دبي (الاتحاد) - حذرت وزارة البيئة والمياه من استخدام مبيد فوسفيد الألمونيوم في مجال مكافحة آفات الصحة العامة في المنازل أو المناطق المأهولة، بسبب كون هذا المبيد يحتوي مواد ذات تركيزات قوية، ما يؤدي إلى حدوث حالات تسمم أو الوفاة أحياناً.

وأوضحت عائشة العبدولي الوكيل المساعد لشؤون البيئة بالوكالة بوزارة البيئة والمياه أنه تكمن خطورة هذا المبيد في أنه عند استنشاقه يشعر المصاب بالغثيان والألم في المعدة والرغبة في التقيؤ ودوار وزيادة في ضربات القلب وضيق بالتنفس، كما يحدث للمصاب نوبة اختناق ويفقد الوعي إذا كانت الإصابة شديدة، مما يؤدي إلى الوفاة.

وبينت العبدولي أنه يعد من مواد التبخير الأكثر سمية لحشرات المنتجات المخزنة، ويصنع على شكل أقراص أو حبوب حالما تتعرض للهواء تطلق غاز الفوسفين شديد السمية، وهو مبيد محظور لاستخدامات الصحة العامة ومبيد مقيد للآفات الزراعية و لا يسمح باستخدامه إلا لشخص فني متخصص ولاستخدامات محددة فقط، وهي لمخازن الحبوب والصوامع، ولا يسمح باستخدامه في مجال مكافحة آفات الصحة العامة في المنازل، أو المناطق المأهولة.

وأشارت العبدولي إلى أن هذا المبيد مسجل لدى الوزارة كمبيد للآفات الزراعية ( مخازن و صوامع) فقط، ولكن قد يباع من قبل شركات غير مرخصة أو يروجها باعة جائلون، والمنتجات التي تروج بهذه الطرق غير المشروعة تكون غير مطابقة للاشتراطات وغير مسجلة في الوزارة.

وقالت إن الوزارة أعدت دليلاً إرشادياً للمفتشين عن آليات الرقابة والتفتيش على تداول المبيدات في الدولة، والذي يهدف إلى الحد من الاستخدام المفرط للمبيدات، وبيان مخاطرها، ويضمن تطبيق إجراءات موحدة على مستوى الدولة لعمليات الرقابة والتفتيش.

وأشارت إلى أن الدليل يعتبر أحد الطرق الإجرائية التي تتبعها وزارة البيئة والمياه لضمان إحكام الرقابة على المبيدات وتداولها في الدولة، للحد من المخاطر التي قد تتعرض لها الثروات النباتية والتربة ومصادر المياه، وللتأكد من تطبيق القوانين والتشريعات المنظمة لتداولها وعدم انتهاكها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا