الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

تركيا تنفي مزاعم صينية بتسهيل قتال الإيجور مع «داعش»

15 يوليو 2015 21:00

نفت وزارة الخارجية التركية مزاعم صينية بأن أنقرة تسهل وصول الإيجور للقتال مع «داعش» في سوريا، واصفة إياها بأنها «عارية من الصحة ومثيرة للضحك»، حسب ما قال المتحدث باسم الوزارة تانجو بيلجيك.

وردا على سؤال عن مزاعم بان دبلوماسيين أتراك اعطوا جوازات سفر للإيجور الذين يرغبون في السفر إلى سوريا، قال بيلجيك إن «هذه المزاعم مثيرة للسخرية»، حسب ما ذكرت وكالة أنباء الأناضول. وأضاف «هذا ليس زعما يستحق الرد عليه ، إنه مثير للضحك».

وقالت الوكالة إن وزارة الأمن العام الصينية زعمت يوم السبت الماضي أن كثيرين من بين 109 مهاجرين من الإيجور الذين أرسلتهم تايلاند مؤخرا إلى الصين كانوا في طريقهم إلى تركيا وسوريا والعراق للمشاركة في الجهاد.

زعمت وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا» يوم السبت الماضي أن تحقيقات الشرطة الصينية اكتشف وجود عصابات تجنيد داخل تركيا ، وأيضا قيام دبلوماسيين أتراك في بعض دول جنوب شرق آسيا بتسهيل النقل غير الشرعي لهؤلاء الأشخاص، حسب ما ذكرت وكالة «الأناضول».

وشدد المتحدث باسم وزارة الخارجية أن تركيا تحترم وحدة أراضي الصين وتعتبر منطقة الإيجور المتمتعة بالحكم الذاتي، والتي يفر منها الكثير من الإيجور، جزءا من الصين.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©