الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

«السراب» لجمال السويدي في ندوة المفوضية الأوروبية بمدريد

«السراب» لجمال السويدي في ندوة المفوضية الأوروبية بمدريد
10 أكتوبر 2018 22:11

أبوظبي (الاتحاد)

في إطار الحملة الأوروبية لمكافحة التطرف والإرهاب، تُنظم «جمعية الصحافة الأوروبية للعالم العربي» في باريس ومركز «يورو عرب» في برشلونة، ندوة بعنوان: «دور الفكر في محاربة التطرف»، وذلك يوم الثلاثاء 16 أكتوبر الجاري، في مقر ممثلية المفوضية الأوروبية في العاصمة الإسبانية مدريد.
ويُشارك في الندوة عدد من السياسيين والكتاب وخبراء مكافحة الإرهاب في أوروبا، هم: أمينة كاكابافيه، النائبة في البرلمان السويدي، دافيد لوكاس بارون، عضو مجلس الشيوخ الإسباني نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في المجلس، بيري جوان بونس، عضو مجلس النواب الإسباني المتحدث الرسمي باسم لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس، الدكتورة آنا بيلين سواج، أستاذة العلوم السياسية في جامعة سوفولك (مدريد)، ليلى كروش، أفضل كاتبة في إسبانيا (لعام 2004)، ألبرت كارماس، منسق أوروبا في «مرصد منع الأعمال العنفية المتطرفة»، محمد أحسيسن، سكرتير لجنة التواصل في الحزب الاشتراكي الكتالوني، والكاتب السويدي لارس آبرغ.
هذا وسيتم خلال الندوة تقديم خاص للنسخة الإسبانية من كتاب «السراب» لسعادة الدكتور جمال سند السويدي مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية في أبوظبي.
محمد أحسيسن، سكرتير لجنة التواصل في الحزب الاشتراكي الكتالوني ورئيس مركز «يورو عرب» في برشلونة شدّد على أهمية هذه الندوة، وأكد «أن الحرب الفكرية ضد التطرف لا تقل أهمية عن الحرب العسكرية والأمنية. لا بل أن مواجهة المتطرفين والإسلامويين فكرياً هو أهم بكثير من مواجهتهم أمنياً، وذلك بعد التفشي الكبير للأفكار والأيديولوجيات المتطرفة في المجتمعات الأوروبية، وعلى نطاق واسع وكبير. من جهته، اعتبر نضال شقير، رئيس «جمعية الصحافة الأوروبية للعالم العربي» في باريس، أنّ «هذا النشاط هو أساسي في إطار دعم وتشجيع الجهود الفكرية في مواجهة الأفكار المتطرفة التي غزت واستحوذت على عقول الكثيرين، خاصة الشباب في المجتمعات الأوروبية. خاصة أن الوجود القوي لتلك الجماعات الإسلامية المتطرفة في أوروبا بات يهدد المجتمعات الأوروبية بشكل أساسي، وعليه فإن التوعية الفكرية أمر واجب كما هو واجب محاربة الفكر بالفكر للحدّ من خطورة تلك الجماعات».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©