• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

في حضور نجوم العمل صبا وكندة وشيرين

«ريتينج رمضان» يعيش أساطير «العهد»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 16 يوليو 2015

رنا سرحان (بيروت)

في الحلقة السابعة والعشرين من برنامج «ريتينج رمضان» الذي يعرض يومياً على شاشة أبوظبي، أطل نجوم مسلسل «العهد» صبا مبارك وكندة علوش، وكاتب العمل محمد أمين راضي في ضيافة مقدمي البرنامج الإعلامي وسام بريدي والممثلة ميساء مغربي.

«العهد» مزج بين الخيال والواقع عبر مواجهات للاستئثار بالحكم من قبل عائلات كبيرة تحكم ثلاث قرى، وذلك عبر صراعٍ يخوضونه على كتابٍ يشبه الدساتير الحالية، وله سطوة عظيمة على أهالي تلك المناطق. بمعنى أن الفائز بذلك الكتاب ستؤول إليه مقاليد الأمور. يسلّط المسلسل الضوء على فكرة مفادها أن الأعراف المتوارثة يمكن أن تصبح في بعض الأحيان أهم من الحقّ! حتى وإن كانت تُجسّد مفاهيم خاطئة أو غير مُنصفة، ويضم العهد- الكلام المباح حشداً من الممثلين من مصر والدول العربية منهم غادة عادل، آسر ياسين، أروى جودة، هنا شيحا، صبا مبارك، ياسر المصري، آيتن عامر، كندة علوش، شيرين رضا، سلوى خطاب، صفوة، صبري فواز، وليد فواز.. وآخرين، من تأليف محمد أمين راضي وإخراج خالد مرعي وإنتاج طارق الجنايني.

في خانة الأساطير

يقول الكاتب محمد أمين راضي: إن طريقة السرد هي التي تحكم قبول المتلقي للقصة بسهولة أو بتركيز قوي، موضحاً أن فكرة مسلسل «العهد» أشمل من فكرة مسلسل «ألف ليلة وليلة» الذي كتبه راضي أيضاً. وحول الرسائل السياسية والأخلاقية والاجتماعية التي يكتنفها العمل، يوضح راضي فكرة العمل، مُتطرّقاً إلى ما تطلّبته عملية التطوير الدرامي لتلك الفكرة وتحويلها إلى نص درامي متكامل، حيث يمكن وضع «العهد- الكلام المباح» في خانة الأساطير، وقد بدأتُ بالتفكير فيه كمشروع ورسم خطوطه العريضة في عام 2009، وعلى مدار الأعوام المنصرمة كنت مُنكبّاً على قراءة كل ما يفيد مشروعي لناحية تطوير فكرته وتدعيمها بوقائع تاريخية ليس هدفها التوثيق بل الاستلهام، فالمسلسل مليء بالإشارات والمدلولات.

وعن عبارة «الكلام المباح» يؤكد راضي أن المقصود منها أن كل نظام سياسي يختار طرحاً معيناً، لكنه قابل للتغيير. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا