الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الحرب التجارية ربما تخفض التجارة العالمية %17.5

الحرب التجارية ربما تخفض التجارة العالمية %17.5
11 أكتوبر 2018 00:02

عواصم (وكالات)

قالت منظمة التجارة العالمية أمس، إن حرباً تجارية واسعة بين الولايات المتحدة والصين يمكن أن تخفض حجم التجارة العالمية، بنسبة 17.5%.
وقال رئيس المنظمة، روبرتو أزيفيدو إن الخلاف يمكن أن يقلص الاقتصاد العالمي بنسبة 1.9%، وذلك خلال المؤتمر السنوي لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي في جزيرة بالي.
وقال مسؤول بوزارة المالية الصينية، إنه يشعر «بقدر أكبر من التفاؤل» حيال إمكانية كسر الجمود في المحادثات التجارية مع واشنطن، قائلاً إن الجانبين متكاملان اقتصادياً على نحو كبير يتعذر معه السماح بعواقب الإجراءات المتبادلة بين الطرفين.
ودعت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد، قادة العالم إلى إصلاح الأنظمة التجارية العالمية بدلاً من السعي إلى تقويضها، في تصريح هو بمثابة توبيخ للسياسيين الذين يعززون الرسوم الجمركية والحمائية.
وقالت لاغارد «نحتاج إلى العمل معاً من أجل تخفيف التوتر وحل النزاعات التجارية الراهنة. نحتاج إلى أن نتكاتف لإصلاح النظام التجاري الحالي وليس تدميره».
وردد الأمين العام لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية أنخيل غوريا الرسالة ذاتها محذراً من تبعات اقتصادية للتوتر بدأت تظهر.
وقال إن «النمو هذه السنة لا يبدو جيداً كما في العام الماضي»، موضحاً أن سبب الفرق هو التجارة والتوتر والحمائية وتدابير الرد.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©