الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

"دراجون أويل" تستثمر 47.7 مليار درهم حول العالم

"دراجون أويل" تستثمر 47.7 مليار درهم حول العالم
11 أكتوبر 2018 00:02

فهد الأميري (دبي)

كشف علي راشد الجروان الرئيس التنفيذي لشركة دراجون أويل، وهي شركة إماراتية عاملة في قطاع النفط والغاز تابعة لحكومة دبي، أن الشركة وضمن استراتيجيتها للعام المقبل، تعتزم استثمار 13 مليار دولار (47.7 مليار درهم) خلال الأعوام العشر المقبلة في عدد من مناطق العالم ضمن استراتيجيتها المستقبلية، كما سيتم تطوير حقل الفيحاء في العراق بمبلغ 4 مليارات دولار، تبلغ نسبة دراجون أويل منها 30%.
وأوضح خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته اللجنة العليا المنظمة لـ«جوتيك»، أمس: «لدينا برنامج عمل في الجزائر لمدة ثلاثة أعوام بقيمة استثمارية تصل إلى 150 مليون دولار لحفر 8 آبار وحقلي غاز، والتي تتضمن آلية المسح الزلزالي، ولدينا امتياز تنقيب في مصر على مساحة تقدر بـ90 كم مربع في خليج قناة السويس ولدينا برنامج عمل لحفر حقلين للغاز وآبار استكشافية، وسنبدأ الحفر بداية 2019. وفي تونس لدينا حقل بحري وسنبدأ بالحفر الاستكشافي بداية العام المقبل».
وأشار «بالنسبة لاستثمارات الشركة في العراق لدينا عقود لاستكشاف النفط، والمرحلة الثانية التي تتعلق بالإنتاج التجريبي والذي من المتوقع أن يحقق إنتاجاً بقيمة 20 ألف برميل يومياً وقابل للزيادة مع مرور الوقت، حيث من المتوقع أن يصل حجم الإنتاج اليومي إلى 30 ألف برميل يومياً، ونحن في صدد وضع خطة مبدئية لتطوير حقل الفيحاء بقيمة 4 مليارات دولار لإنتاج 200 ألف برميل يومياً على مدى ثلاثة أعوام».
وتنظم شركة دراجون أويل، برعاية من سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، الدورة الثانية من معرض ومؤتمر تكنولوجيا الغاز والنفط «جوتيك» خلال الفترة من 23-25 أكتوبر الحالي بمركز دبي التجاري العالمي، بمشاركة نخبة من المختصين والمهنيين في القطاع.
وأضاف الجروان أن المؤتمر سيحظى بمشاركة محلية وعالمية مميزة، حيث سيلقي معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح المحاضرة الرئيسية للمؤتمر بعنوان «إدارة تنوع المواهب والموارد البشرية في مجال النفط والغاز».
وتابع الجروان: «من المتوقع أن تضاعف الشركة أرباحها للعام الجاري مقارنة بالعام الماضي، بفعل ارتفاع أسعار النفط العالمية وتحقيق المزيد من عائدات النفط وإيراداته إلى الشركة»، لافتاً إلى أن «مصادر التمويل تتمثل في برنامج العمل، ويبدأ بالبرنامج الفني من متطلبات وتحضير العقود، ومن ثم الجانب الإنتاجي وطبيعة العقود التي تتركز في تركمانستان، وكل تلك العقود تستقطع من إنتاج الشركة وخاصة في تركمانستان العراق. والوضع المالي للشركة قوي جداً، ولدينا مصادر تمويل ذاتية مرتبطة بالشركة الأم (أينوك) أو من حكومة دبي، بما أن الشركة مملوكة بالكامل لحكومة دبي، ولدينا توازن في الاستثمار ومصادر الدخل».
وأكد الجروان، أنه يجب على صناعة النفط والغاز التكيف مع بيئة أسعار النفط الخام المتغيرة، وبهذا الخصوص ينصب تركيز «دراجون أويل» في الوقت الراهن على مواءمة وتوجيه استراتيجيتها للتكيف مع الظروف الحالية، والتركيز على القدرة التنافسية للشركة، والتوجه نحو الابتكار في تقنيات النفط والغاز، ومواصلة تشغيل بيئة عمل آمنة ومستدامة، مع التركيز على الانضباط في التكلفة لتحقيق أقصى قدر من الإدارة المالية.
وأضاف الجروان أن الشركة التي تتخذ من دبي مقراً لها، تسعى للتوسع بأعمالها في عدد من الدول في وسط آسيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بعد نجاح استثماراتها في مجال التنقيب عن النفط خلال الأعوام الماضية في تركمانستان والعراق مؤخراً. وأضاف: «إن تطوير عمليات الحفر بالتقنيات الحديثة ونشر أربع حفارات بحرية في منطقة التشلكن، التابعة لتركمانستان، كان أمراً أساسياً، وعامل نجاح رئيسياً، أسهم بإكمال قرابة 20 بئراً في عام 2017، وكذلك إضافة خزانات للنفط الخام لزيادة سعة التخزين الجديدة بما يزيد على مليوني برميل، مما يسهم بتوفير سعة التخزين اللازمة، بالإضافة لمرونة تصدير النفط الخام».
من جانبه قال الرئيس التنفيذي للشركة: «لدينا تفاهمات وعقود استكشاف في العراق والجزائر ومصر وتونس وأماكن امتياز أخرى تحت الدراسة، ونبحث عن مجالات جديدة لاستثمار وتطوير موارد النفط والغاز»، مشيراً إلى أن الشركة تتطلع لزيادة إنتاجها من النفط من 100 ألف برميل حالياً إلى 300 ألف برميل في عام 2025.
ومن جانبه قال فريد الهاشمي، المدير التنفيذي لمعرض ومؤتمر«جوتيك»، إن الدورة الثانية للمعرض الذي تستضيفه دبي، في مركز دبي العالمي، سيناقش عدة عناوين مهمة أبرزها تقنيات تحت السطح، وتقنيات الحفر، وهندسة المكامن وعلوم الأرض، والتميز في العمليات، والحقول الذكية المتكاملة، بالإضافة لمناقشة مسألة اعتماد التكنولوجيا الرقمية لفهم مدى الإمكانات الكاملة للأصول غير المستغلة، وتحقيق إمكاناتها الكاملة.
فيما قالت بدرية خلفان، مديرة الموارد البشرية في «دراجون أويل» المتحدثة الرسمية للمؤتمر، إن شركات التكنولوجيا المحلية والدولية قدمت أحدث التقنيات والتطبيقات الحديثة خلال الدورة الماضية، ومن المتوقع أن تشهد الدورة الحالية مشاركة ما يزيد على 90 شركة محلية وعالمية.
وأضافت: «معظم توسعاتنا الاستثمارية تتركز في تركمانستان والعراق وشمالي الجزائر، ولدينا توجه لشراء أصول موجودة في 2019 تصل قيمتها إلى 500 مليون دولار، ولدينا الفرصة الكافية للقيام بهذه الاستحواذات الجديدة في حال سنحت الفرصة لنا في شمالي وغربي أفريقيا».
وقالت: لدينا خطة معروضة وإمكانيات واردة بالنسبة للشركة بالتوجه نحو إدراج الشركة في سوق دبي المالي بما أنها ستعزز من قيمة الاستثمارات، ولا يوجد لدينا أي توجه أو نية نحو طرح حصص للبيع، وما حصل هو العكس، حيث قامت شركة «أينوك» بالاستحواذ على 46% من أسهم الشركة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©