• الاثنين 03 جمادى الآخرة 1439هـ - 19 فبراير 2018م

ناضلت ضد ممارسات «جاهلية»

ملالا... وأخواتها المنسيات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 18 يوليو 2013

أدريانا كارانكا

إقليم خيبر باختونخوا- باكستان

على رغم من أن عمرها لا يزيد على 12 عاماً، فإن”نادية” تتوقع دائماً حدوث الأسوأ. فعندما عبرت عتبة الباب المؤدي إلى المسكن المتواضع، الذي يتقاسمه والداها مع عائلتين أخريين في أراضي “البشتون” الواقعة شمال غرب باكستان، أخذ جسدها الهزيل يرتعد من دون وعي. وعلى الرغم من أنها كانت تدري أني قادمة، فإنها تعلمت في سن صغيرة للغاية، ألا تثق بأي أحد. كانت نادية في الخامسة من عمرها، عندما زوّجها والدها لرجل غريب أكبر منها بكثير، تعويضاً عن جريمة قتل ارتكبها عمها بعد ما قضى المجلس القبلي التقليدي في قريتها الواقعة في المناطق القبلية من باكستان بأن تكون جزءاً من الصفقة، بالإضافة إلى عنزتين، وقطعة أرض. وعندما احتج بعض الرجال من عائلتها بأنها ما زالت صغيرة السن لدرجة لا تسمح بتزويجها: فإن مجلس الجيركا وافق- وهذا شيء نادر الحدوث- على عدم تسليمها فوراً، وأمر الزوج بالانتظار حتى تبلغ سن معقولة. يطلق على هذا التقليد المتبع في تسوية الخلافات بواسطة مجالس الجيركا في المناطق القبلية من باكستان اسم “سوارا”.

وعلى الرغم من أنه من المفترض أن تؤدي الـ”سوارا” إلى تسوية الخلافات، فإن الفتيات التي يتزوجن بهذه الطريقة عادة ما يكونن هدفاً للانتقام من الرجال الذين يتزوجونهن، ومن جميع أفراد أسرهم أيضاً ويتعرضن لأنواع لا حصر لها من العذاب بسبب جريمة لا ذنب لهن فيها.

على الرغم من أن هذه الممارسة غير قانونية، فإنها تحدث بمعدلات مفزعة في المناطق القبلية في إقليم البشتون- مثل وادي سوات الذي شهد محنة الفتاة الشجاعة “ملالا يوسف زاي”، التي تعرضت لإطلاق نار على رأسها من أحد أفراد “طالبان” لدعوتها لتعليم الفتيات في منطقتها. بالإضافة لهذه الظاهرة تنتشر في باكستان أيضا ظاهرة زواج الفتيات دون السن القانونية (16 عاما) حيث تشير الإحصائيات أن 70 في المائة من الفتيات في باكستان يتزوجن قبل أن يبلغن هذه السن.

أما متوسط عمر فتيات الـ”سوارا” فيتراوح بين 5-9 سنوات وفقاً للسجلات المحلية. وفي المناطق القبلية في باكستان، تحتم التقاليد أن أي فتاة يزيد عمرها على هذا المتوسط، يجب أن تكون موعودة للزواج بشخص معين. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا