• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

ارتفاع صادرات النفط العراقي خلال ديسمبر الماضي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 23 يناير 2014

بغداد (أ ف ب) - أعلنت وزارة النفط العراقية أمس ارتفاع صادراتها خلال ديسمبر الماضي مقارنة بالشهر الذي سبقه على الرغم من تنفيذ أعمال صيانة وسوء الأحوال الجوية.

ونقل بيان رسمي عن المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد أن «وزارة النفط سجلت ارتفاعا في كميات النفط الخام المصدر خلال شهر ديسمبر الماضي مقارنة بشهر نوفمبر».وأوضح البيان أن «صادرات النفط الخام خلال الشهر الماضي بلغت 72,6 مليون برميل وحققت إيرادات قدرها 7,470 مليار دولار».وبلغت كميات النفط المصدر خلال نوفمبر 71,4 مليون برميل وحققت إيرادات قدرها 7,32 مليار دولار، وفقا للموقع الرسمي لشركة تسويق النفط العراقي «سومو» التابعة لوزارة النفط.

وبلغ معدل سعر البيع 102 دولار للبرميل الواحد، حسب ما ذكر البيان.

وفي مجمل العام 2013، صدر العراق 872,3 مليون برميل نفط (أي بمعدل 2,39 مليون برميل في اليوم) مقابل 886,8 مليون برميل العام 2012، أي بانخفاض نسبته 1,63 بالمئة رغم جهود السلطات الرامية إلى زيادة المبيعات بهدف تمويل إعادة اعمار البلاد. وأشار البيان إلى تنفيذ أعمال صيانة في موانىء جنوب البلاد بهدف تحقيق انسيابية في حركة الملاحة تسهيلا للتصدير.

ويجري تصدير القسم الأكبر من النفط الخام العراقي عبر مصبات الجنوب قرب مرفأ البصرة، لكن كمية كبيرة يتم نقلها أيضا عبر أنبوب النفط الذي يربط مدينة كركوك بمرفأ جيهان التركي.

وتمثل مبيعات النفط الخام العراقي 95 بالمئة من عائدات الحكومة وقرابة ثلثي اجمالي الناتج الداخلي للبلاد.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا