• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

ماذا يقرأون الآن

د. نجوى الفوال: العلم والدين يجب أن يتحدا في مواجهة المخدرات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 16 يوليو 2015

حسام محمد (القاهرة)

تعد الدكتورة نجوى الفوال، أمين عام المجلس القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية بالقاهرة واحدة من العالمات العربيات اللاتي أخذن على عاتقهن التحذير من قضية الإدمان واستفحالها وتحرص على التأكيد على أن معظم المشكلات الاجتماعية التي يعاني منها المسلمون سببها الإدمان بأنواعه وتؤكد أن نشر الإيمان والقيم الدينية كفيل بالتصدي لتلك الآفة الخطيرة.

الرؤية الشرعية

تقول د. نجوى الفوال إنها حرصت على قراءة كتاب «الدين والعلم في مواجهة المخدرات» الذي وضعه الدكتور إسماعيل الدفتار، عضو هيئة كبار العلماء حول دور العلم والدين في مواجهة إدمان المخدرات، حيث أوضح المخاطر التي حددها خبـــــراء العلوم المختلفة والطب لتعاطي المخدرات، وكذلك حدد الكتاب الرؤية الشرعية للمخدرات وتحريمها نهائيا.

يأتي الكتاب- تســتطرد د. الفوال- ليؤكــــد تضـــامن الدين والعلم فـــي مواجهــــة ظاهرة الإدمــان باعتباره الخطر الأكبر على أي مجتمع يبحث عن التقدم والرقي، حيث يؤكد الكتاب على الخطر الشديد للمخدرات فإذا كان الدين يحرم المسكرات والمخدرات على اختلاف أشكالها وأسمائها، فإن العلم يكشف أسباب هذا التحريم وحكمته فالعلماء المتخصصون في طب الأبدان والنفوس يقطعون بأنه لا شيء يغير الإنسان في بدنه ونفسه ويهدم الجسد ويدمر النفس أكثر من المسكرات والمخدرات، لذا فقد حرم الله على المسلم كل ما ينتهك حرمة بدنه ونفسه، لأن الله كرم الإنسان جسداً ونفساً.

ضروريات الحياة ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا