• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

ارتفاع أسعار المساكن ببريطانيا 5,7%

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 16 يوليو 2015

لندن (د ب أ)

ذكر مكتب الإحصاءات الوطني البريطاني أن أسعار المساكن في بريطانيا زادت خلال عام حتى مايو الماضي بنسبة 5,7% مقابل زيادة نسبتها 5,5% في أبريل الماضي.

وقد وصل مؤشر أسعار المساكن في لندن إلى مستوى قياسي في مايو الماضي حيث زادت أسعار المساكن في العاصمة البريطانية بأكثر من 40% عن مستواها قبل ذروة الأزمة المالية العالمية في 2009، من ناحية أخرى تراجعت أسعار أسهم شركات بناء المساكن في بريطانيا بعد تصريح محافظ بنك إنجلترا المركزي مارك كارني عن قرب زيادة سعر الفائدة الرئيسية.

وتراجع مؤشر «بلومبرج إي.إم.إي.أيه» لأسهم شركات بناء المساكن في بريطانيا بنسبة 2,5% تقريبا وهو أكبر تراجع في يوم واحد منذ 8 يوليو الحالي.

وقاد سهم شركة «بوفيز هومز جروب» التراجع بنسبة 3,7% في حين أن قيمة هذا السهم كانت قد ارتفعت بنسبة 25% تقريبا منذ بداية العام الحالي، يذكر أن بنك إنجلترا المركزي يبقي على سعر الفائدة عن مستوى منخفض قياسي قدره 0,5% منذ مارس 2009 وهو ما يجعل تكاليف القروض العقارية محتملة ويزيد الاستثمار العقاري.

في الوقت نفسه، قال محافظ البنك كارني أمام مجلس العموم البريطاني أمس إن تعافي الاقتصاد البريطاني يجعل زيادة سعر الفائدة احتمالا قويا دون أن يقدم مزيدا من التفاصيل.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء الاقتصادية عن أنطوني كودلنج المحلل في مؤسسة جيفريز للاستشارات المالية القول إن «الناس تعتقد أن الأمور ستصبح أسوأ بالنسبة لشركات بناء المساكن لكن أي زيادة (في سعر الفائدة) ستكون قليلة وتدريجية.. إذا ابتعدنا عن المستوى المنخفض القياسي فهذا لن يؤثر على كثير من الناس».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا