• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

غدا في وجهات نظر..نحن والبرلمان الأوروبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 19 يناير 2015

الاتحاد

نحن والبرلمان الأوروبي

يقول د. أحمد يوسف أحمد: من الغريب أن يجيء هذا الموقف المتحامل من البرلمان الأوروبي في الوقت الذي اتضحت فيه خطورة التساهل مع التنظيمات الإرهابية.

أصدر البرلمان الأوروبي في الخامس عشر من الشهر الجاري بياناً حول الأوضاع في مصر يعكس استمرار سوء الفهم إن لم يكن سوء النية تجاه هذه الأوضاع، وهو ما يصيبنا بالقلق من الطريقة التي تفكر بها المؤسسات الأوروبية في شؤوننا ويعرض العلاقات العربية - الأوروبية لمخاطر عدم الاستقرار، بينما نحن حريصون عليها، وإن كان الحرص لا يعني قبول عدم الفهم الذي يصل إلى حد الإهانة. وقد أعرب البيان عن قلقه الشديد من القيود المفروضة على الحقوق الأساسية في مصر ولاسيما حرية التعبير وتشكيل الجمعيات والاجتماع والتعددية السياسية وسيادة القانون في مصر. وقال البيان إن الحكومة المصرية منذ 30 يونيو شنت حملة من الاعتقالات والمضايقات ضد منتقديها، ودعا إلى وقف جميع أعمال العنف في حق المعارضين السياسيين، والمتظاهرين والصحفيين، ومدوني الإنترنت والطلبة وناشطي حقوق النساء وممثلي المجتمع المدني والأقليات. وادعى البيان أن أكثر من 40 ألف شخص قد اعتقلوا بمصر منذ يوليو 2013، وقتل 1400 بسبب الإفراط في استعمال القوة! ودعا البرلمان إلى تمكين كل الصحفيين من الكتابة عن الوضع في مصر دون خوف من المطاردة والاعتقال والتخويف أو تقييد حريتهم في التعبير مطالباً بالإفراج عن 167 نائباً انتخبوا في 2011، وهم حالياً قيد الاعتقال.

أسعار النفط والحملات الإعلامية

يقول د. محمد العسومي: تضمنت الحملات الإعلامية تشويهاً للحقائق ومبالغات للتداعيات المتوقعة، في حين تضمن البعض الآخر منها تجنيات. ما إن بدأت أسعار النفط في التهاوي حتى اتجهت الأنظار إلى دول مجلس التعاون الخليجي ورافقتها حملات إعلامية متفاوتة، وكأن دول المجلس هي وحدها المنتجة والمصدرة للنفط، حيث تضمنت هذه الحملات الإعلامية تشويهاً للحقائق ومبالغات للتداعيات المتوقعة على اقتصاداتها، في حين تضمن البعض الآخر منها تجنيات بزعم مسؤولية دول المجلس وحدها عن انهيار أسعار النفط.

الحملة الأولى جاءت من إيران، حيث انضم الرئيس الايراني «المعتدل» حسن روحاني إلى هذه الحملة عندما هدد بصورة مبطنة دول الخليج بأنها ستتأسف لقيامها بالعمل على تخفيض أسعار النفط. ولكن مهلًا؟ ماذا فعلت دول المجلس بهذا الشأن؟ هل قامت بزيادة الإنتاج؟ الحقائق تقول لا بالتأكيد، فإنتاجها ظل ثابتاً على مدى الأعوام الماضية، بينما الزيادة جاءت من الولايات المتحدة والعراق، والأولى هي المسؤولة عن انهيار الأسعار، أم أن «الشيطان الأكبر» من القوة بحيث لا يمكن انتقاده وتوجيه اللوم إليه؟ هذه حقيقة يعرفها كل متابع لشؤون النفط والطاقة في العالم. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا